هل فشلت في ايجاد وظيفة؟ انتبه الى هذه الأمور!

هل فشلت في ايجاد وظيفة؟ انتبه الى هذه الأمور!

هل تعرف؟
آخر تحديث السبت, 16 ابريل/نيسان 2016; 09:20 (GMT +0400).
هل فشلت في ايجاد وظيفة؟ انتبه الى هذه الأمور!

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل أنت عاطل عن العمل منذ وقت طويل، وأصبحت عملية البحث عن عمل عملية صعبة ومرهقة للغاية بالنسبة لك؟ يدرك الباحثون عن عمل الناجحون أن عملية البحث عن عمل ليست بعملية سهلة على الإطلاق، لذا يتعاملون معها بكل هدوء وتروٍ. في الواقع، أصبح مفتاح ايجاد وظيفة في الوقت الحالي يكمن في الصبر والتفاني في البحث وعدم الاستسلام، الى جانب مواكبة آخر التطورات واستغلال كافة الأدوات التقنية الحديثة المتوفرة على شبكة الانترنت لهذه الغاية.

يقدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي 5 نصائح لمساعدتك على ايجاد وظيفة في أقرب وقت ممكن:

1. بناء حضور مهني متميز على شبكة الانترنت

من الضروري جداً في هذه الأيام بناء حضور مهني متميّز على شبكة الانترنت، فمع ازدياد عدد أصحاب العمل الذين يبحثون عن المرشحين على شبكة الانترنت قبل توظيفهم، أصبح من المهم جداً إنشاء صفحة عامة على الشبكة وتعزيز حضورك والتواصل مع أصحاب العمل في المجال الذي تطمح للعمل فيه. في الواقع، ستساعدك صفحتك العامة على بيت.كوم مثلاً على عرض مواهبك بطريقة مميزة أمام أصحاب العمل في المنطقة وظهور اسمك ضمن نتائج البحث على محركات البحث الرائدة عندما يقوم أصحاب العمل بالبحث عن مهنيين في مجال تخصصك. وقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (سبتمبر 2013) الى أن 92% من المهنيين في المنطقة يرون بأن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على الانترنت تساعدك في التقدّم بشكل ملحوظ في مسيرتك المهنية والحصول على مقابلات أكثر.

2. التقدم الى الوظائف الشاغرة بانتظام

يتم الإعلان يومياً عن آلاف الوظائف الشاغرة على الانترنت، حيث يتوفر على موقع بيت.كوم مثلاً يومياً أكثر من 10,000 وظيفة شاغرة لكافة الأدوار الوظيفية والمستويات المهنية، فلا تضيّع فرصة التقدم الى هذه الوظائف. واحرص على التقدم الى الوظائف الشاغرة بانتظام، إذ تفضل أغلبية الشركات توظيف الأشخاص الذين يبذلون جهداً للبحث عن وظائفها الشاغرة، والذين يظهرون اهتماماً بالعمل لديها. هذا وتجنّب التقدم الى الوظائف التي لا تتناسب مع مؤهلاتك، فالتقدم بشكل عشوائي الى الوظائف المعلنة على الإنترنت يؤثر سلباً على نسبة ملاءمة سيرتك الذاتية مع الوظيفة الشاغرة، وبالتالي تضاؤل فرص عثورك على وظيفة تناسبك.

3. ارفاق خطاب مقدمة أو رسالة تعريفية

يعد خطاب المقدمة ملحقاً أساسياً للسيرة الذاتية، فهو يسلّط الضوء على أهم المهارات والخبرات التي تتمتع بها ويتيح لك فرصة تسويق نفسك بفعالية أمام صاحب العمل. بحسب استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (اكتوبر 2013)، أشار 44% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا الى أن خطاب المقدمة مهم جداً ويمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف. لذا استخدمه لجذب انتباه صاحب العمل وتسليط الضوء على أية سمات خاصة تجعلك مؤهلاً للوظيفة. ستكوّن الرسالة التعريفية الخاصة بك، والمكتوبة بطريقة مهنية، انطباعاً جيداً عن شخصيتك لدى صاحب العمل، وسيشجعه ذلك على دعوتك لإجراء مقابلة عمل.

اقرأ.. هل تبحث عن عمل في دبي؟ إليك 5 خطوات بسيطة لتحقيق ذلك

4. متابعة طلبات العمل عن قرب

قد تحدث رسائل متابعة طلبات العمل المكتوبة بشكل مهني فرقاً كبيراً في عملية التوظيف، وقد يكون تأثيرها ايجابياً أو سلبياً. فهي ليست مجرد ملاحظة بسيطة لشكر الشخص الذي أجرى معك مقابلة عمل على وقته فحسب، بل يجب كتابة رسالة الشكر بدقة مؤكداً اهتمامك بهذه الوظيفة، كما يمكن استخدامها كفرصة لذكر نقطة مهمة تجاهلت التطرق اليها خلال مقابلة العمل.

5. التحلي بالصبر

قد تطول مدة عملية التوظيف وبخاصة أثناء تراجع الأوضاع الاقتصادية في أي دولة، فقد تستغرق عملية البحث عن عمل خلال تلك الظروف فترة أطول من المعتاد. كل ما عليك فعله هو الانتظار والتحلي بالصبر. ولكن ذلك لا يعني الجلوس بجانب الهاتف منتظراً اتصال صاحب العمل! تابع التقدم من خلال البحث عن فرص عمل أخرى تتناسب مع مهاراتك وخبراتك.

أيضاً.. ثلاثة أمور يجب عليك معرفتها عند البحث عن عمل على الإنترنت

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 24,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل فشلت في ايجاد وظيفة؟ انتبه الى هذه الأمور!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}