رئيس البنك الإسلامي للتنمية: التنمية مفهوم قرآني.. وفلسفة التمويل الإسلامي مؤهلة لقيادتها

رئيس البنك الإسلامي للتنمية: التنمية مفهوم قرآني.. وفلسفة التمويل الإسلامي مؤهلة لقيادتها

الشريعة والمال
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 08:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
رئيس البنك الإسلامي للتنمية: التنمية مفهوم قرآني.. وفلسفة التمويل الإسلامي مؤهلة لقيادتها

جاكارتا، إندونيسيا (CNN) -- قال أحمد محمد علي المدني، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، إن مفهوم التنمية البشرية لها جذور إسلامية واضحة في القرآن، معتبرا أن التمويل الإسلامي مؤهل للعب دور رئيسي في تحقيق النمو بالاعتماد على فلسفته ونظرته الخاصة للحياة إلى جانب التنوّع الذي تكفله صيغه المتعددة.

مواقف علي جاءت في الإجتماع السنوي الـ41 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي تستضيفه العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، إذ قال إن أهداف النمو المحددة عالميا هي النمو الاقتصادي والادماج الاجتماعي وحماية البيئة.

وتابع علي بالقول: "هذه المبادئ لها أصول قرآنية تتعلق بعمارة الأرض. والتنمية لها مفهوم قرآني أوضحه الله في قوله ’هو أنشاكم من الأرض واستعمركم فيها‘ فالبشرية مأمورة بعمارة الأرض."

اقرأ.. مصرف البحرين المركزي: تجربة "اللجنة الشرعية المركزية" في بدايتها.. والمؤشر الإسلامي أعطى السوق عمقا

ورأى المدني أن التمويل الإسلامي "مؤهل للعب دور فعال لحشد موارد لتحقيق التنمية المستدامة لأن فلسفته تدعم النمو العميم النفع والمنتج للثروة، والذي يعود على المجتمع بالنفع" مشددا على أن تنوع صيغ التمويل الإسلامي يساعد على تحقيق ذلك.

وحدد المدني الأهداف المرجوة من المؤتمر بالقول: "نريد من المؤتمر ثلاثة أهداف، أولا: استجابة المالية الإسلامية لتحديات دعم عجلة التنمية المستدامة. ثانيا: تطوير منتجات مالية محفزة للادماج المالي لكافة فئات المجتمع."

أيضا.. المعيني لـCNN: دول غير إسلامية تتسابق لدخول سوق "الحلال".. والإفتاء تحكمه ضوابط خاصة

أما الهدف الثالث وفقا للمدني فهو: "تطوير التمويل الإسلامي الأصغر للحد من الفقر والبطالة وثالثا استخدام آليات مبكرة لتثمير السيولة من أجل الإسهام بفعالية في تطوير الخدمات."

يشار إلى أن فعاليات المؤتمر انطلقت الأحد بحضور ممثلثين عن 56 دولة، ويُنتظر حضور وزارء المالية للدول الأعضاء إلى جانب الآلاف من العاملين في المؤسسات المالية العربية والإسلامية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس البنك الإسلامي للتنمية: التنمية مفهوم قرآني.. وفلسفة التمويل الإسلامي مؤهلة لقيادتها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}