دليل الخريجين الجدد لإيجاد وظيفتهم الأولى

دليل الخريجين الجدد لإيجاد وظيفتهم الأولى

اخترنا لكم
آخر تحديث السبت, 03 سبتمبر/ايلول 2016; 10:33 (GMT +0400).
دليل الخريجين الجدد لإيجاد وظيفتهم الأولى

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لقد تخرجت للتو وحصلت على شهادتك الجامعية، وحان الوقت الآن للبحث عن وظيفتك الأولى. في الواقع، يعد البحث عن وظيفة مباشرة بعد مرحلة الدراسة عملية مرهقة وصعبة للغاية.

من الصعب جداً على الأشخاص الذين تخرجوا للتو الإثبات لصاحب العمل بأنهم يتمتعون بالكفاءة والمهارات المطلوبة لأداء مهام الوظيفة الشاغرة بفعالية. فبحسب استبيان بيت.كوم حول "الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يوليو 2016)، برز العثور على الوظيفة الأولى كأكبر تحدٍّ يواجهه الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

لا تقلق، نحن هنا لمساعدتك! يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الخرجين الجدد على التميّز عن غيرهم من الباحثين عن عمل وترك انطباعاً أولياً إيجابياً لدى صاحب العمل:

1. كتابة سيرة ذاتية متميزة

تعتبر السيرة الذاتية المختصرة والموجزة التي لا تزيد عن صفحة واحدة النمط المفضل بالنسبة لغالبية المهنيين الذين يتخذون قرارات التوظيف في المنطقة (42,5%)، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا"( نوفمبر 2013). في الواقع، إن انشاء سيرة ذاتية جديدة ليس أمراً سهلاً على الاطلاق، ولكن كلما عملت بجهد أكبر في كتابة سيرتك الذاتية، زادت فعاليتها. لذا احرص على تخصيص وقت كافٍ للتركيز على هذه المهمة، فالكثير من الأشخاص يعانون عند قيامهم بالترويج لمهاراتهم على سيرتهم الذاتية. يتيح لك بيت.كوم امكانية انشاء سير ذاتية متعددة، لذا استعن بهذا الخيار الفعال، وأرسل سير ذاتية مختلفة لمختلف أصحاب العمل. يمكنك التواصل مع الخبراء المهنيين في بيت.كوم وطلب مساعدتهم لإنشاء سيرة ذاتية متميزة تلفت انتباه أهم أصحاب العمل في المنطقة.

2. التواصل مع الآخرين

استخدم المنصات المهنية على شبكة الإنترنت مثل منصة تخصصات بيت.كوم للتواصل مع المهنيين من نفس مجال عملك وتسليط الضوء على مهاراتك أمام الآخرين. في الواقع، تتيح لك تخصصات بيت.كوم فرصة متميزة لإنشاء وجود مهني خاص بك والتألق كخبير في مجال عملك من خلال المشاركة في الحوارات المختلفة على مجتمع بيت.كوم. لذا احرص على جذب انتباه أهم أصحاب العمل، وعملائك وزملائك من خلال طرح أسئلة متميزة متعلقة بمجال عملك والاجابة عنها. كما ستساعدك تخصصات بيت.كوم على تسهيل عملية التواصل مع المهنيين الآخرين على الانترنت وتوسيع دائرة معارفك وأصدقائك. إن المشاركة في الحوارات المهنية المختلفة سيساعدك على الحصول على توصيات من المتخصصين الآخرين، بالإضافة الى رتب وشارات تعزّز مهاراتك المهنية أمام الآخرين.

قد يهمك.. أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند طلب زيادة على الراتب

3. إنشاء علامة تجارية شخصية

مع ازدياد عدد أصحاب العمل الذين يبحثون عن المرشحين على شبكة الانترنت قبل توظيفهم، فان استخدام الأدوات مثل البحث عن الأشخاص على بيت.كوم لانشاء صفحة عامة متميزة سيزيد من فرص ايجادك على الشبكة. في الواقع، تقدم الصفحات العامة على بيت.كوم فرصة عرض المواهب المتميزة واظهارها ضمن أولى نتائج البحث كلما قام أصحاب العمل بالبحث عن اسمائهم على محرك البحث جوجل. كما تساعد الصفحات العامة المهنيين على عرض أفضل تخصصاتهم، ومؤهلاتهم وهويتهم المهنية المتميزة مجاناً.

4. الاستعداد لمقابلة العمل

إن مهارات إجراء مقابلة عمل ناجحة هي مهارات مكتسبة، حيث يمكنك التحضير لمقابلة العمل وإجراء أبحاث حول الأسئلة التي قد تطرح خلال المقابلة وتحضير أجوبة مثالية لها. فالاستعداد والتدريب عاملان أساسيان لإجراء مقابلة ناجحة.

و.. هل فشلت في ايجاد وظيفة؟ انتبه الى هذه الأمور!

5. إنشاء ملف خاص بك

يجب على كافة الخريجين في مجال المبيعات وتكنولوجيا المعلومات والتصميم، إنشاء ملف خاص بهم. فبدلاً من ذكر شهاداتك وإنجازاتك على سيرتك الذاتية، قم بتخصيص ملف يشمل أمثلة عن أعمالك يمكنك احضاره لمقابلة العمل. سيساعدك هذا الملف على عرض أعمالك غير المذكورة على سيرتك الذاتية، ويسمح لك بالتحدث عن إنجازاتك في أيام الدراسة ومشاريعك الجانبية خلال مقابلة العمل.

6. ارتداء الملابس المناسبة

أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن أصحاب العمل في المنطقة يعتبرون ارتداء ثياب غير لائقة من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل. ما من شيء قد يغضب صاحب العمل أكثر من توجه المرشح الى مقابلة العمل مرتديا ملابس غير أنيقة. لذا لا تتوقع الانتقال الى المرحلة الثانية للتوظيف في حال ارتديت ملابس لا تتناسب مع قواعد اللباس الخاصة بالشركة.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 25,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دليل الخريجين الجدد لإيجاد وظيفتهم الأولى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}