تعرّفوا على الشركة الصغيرة التي تحمي زمرد أفغانستان النادر

اقتصاد
نشر
تعرّفوا على الشركة التي تحمي زمرد أفغانستان النادر
6/6تعرّفوا على الشركة التي تحمي زمرد أفغانستان النادر

خاتم مرصّع بحجر "زمرد بيشنجر"

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في أفغانستان حيث مزقت عقود من الحروب البلاد، توجد واحة خضراء بين الجبال تعد موطناً لحجر ثمين ونادر، الزمرد الأفغاني.

إذ يقع وادي بنجشير شمال العصمة كابول، في منطقة ثرية بأكثر من 172 منجماً للزمرد، الحجر الثمين المتميز بلونه الأخضر المزرق معروف باسم "زمرد بنجشير"، وهو أحد أبرز الكنوز الثمينة للبلاد.

ترعرع رائد الأعمال حبيب موهبي يفي كابول على قصص مناجم الزمرّد سردها له أصدقاء من السكان المحليين في بنجشير، وبعد سنوات أصبح الشريك المؤسس لشركة "Aria Gems"، التي تعمل في التنقيب عن "زمرد بنجشير" وتصديره، فرغم أن عمليات التنجيم تقع بأفغانستان إلا أن الشركة تتخذ مدينة نيويورك الأمريكية مقراً لها، ومقر تقطيع الزمرد ومعالجته يقع في مدينة فارغو بولاية داكوتا الشمالية.

شاهد.. سرقة تمثال يبلغ سعره 5 ملايين دولار من الذهب الخالص والماس والزمرد

منذ تأسيس الشركة عام 2013، أصبحت "Aria Gems" أحد أكبر المزودين لزمرد بنشجير المنقّب عنه قانونياً، وقامت بشحن 30 ألف قيراط من الحجر الثمين، كما تملك الشركة ثلاثة مناجم تحت الأرض وأربعة هكتارات من مناطق التنقيب في وادي بنشجير.

لكن رحلة موهبي لم تبدأ بالزمرد، فقد غادر أفغانستان إلى أمريكا في الثمانينيات بعد اجتياح روسيا للبلاد، ليفتتح محلاً للخياطة في مدينة أتلانتا الأمريكية، حيث تعرّف على من أصبح شريكه المؤسس لاحقاً، فورست سنودن، واقترح عليه بدء شركة يمكنها أن تساعد في إعادة تعمير أفغانستان.

و.. مجوهرات نانسي ريغان للبيع في المزاد العلني

 

00:48
العثور على قطعة ألماس "كبيرة" و“نادرة”.. وزنها 404 قيراط

وبعد نجاح الشركة اقترح موهبي فكرة زمرد بنجشير لزميله سنودن، ليقوم الأخير بتقديم مقترح لمشروع للاتجار العالمي بهذا الزمرد وبأحجار ثمينة أخرى بأفغانستان، التي تبيع حوالي 50 مليون دولار من زمرد بنجشير سنوياً، مقارنة بإجمالي يبلغ 1.4 مليار دولار من الدول المتصدّر لإنتاج الزمرد في العالم، منها البرازيل وزامبيا وزيمبابوي وكولومبيا.وافتتح الشريكان برفقة شقيق موهبي، جميل، شركة "Aria Global Logistics" عام 2009، والتي ساعدت في تمهيد الطريق أمام عقود فيدرالية للبناء والنقل والتنمية اللوجستية في ـأفغانستان، ودمجت هذه الشركة مع شركات إنشاء محلية في أفغانستان بوقت لاحق.

أيضاً.. الفضة الفلسطينية.. عندما تسرد المجوهرات تاريخ شعوبها

 

يقول موهبي إن معظم الاتجار بالزمرد الأفغاني يعد غير قانونياً، ويأمل بأن يتمكن من تشريع عمليات التنجيم الحاصلة بالبلاد من خلال شركة "Aria Gems" أن يتمكن من توفير فرص للعمل في أفغانستان ورفع الدخل لسكانها. 

نشر