سوق العمل في مصر: لمحة عن أبرز القطاعات واتجاهات التوظيف فيها

لمحة عن أبرز اتجاهات التوظيف في مصر

اخترنا لكم
آخر تحديث السبت, 15 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 11:56 (GMT +0400).
1:05

جاك جونز البالغ من العمر 10 أعوام هو الرئيس التنفيذي لمجموعة جي آر جونز الإدارية، شركة تعنى ببيع وشراء الكتب عبر الانترنت. ويساعد جونز أربعة من موظفيه من بينهم مديرة التسويق سكايلار سوالز ذات العشرة أعوام كذلك.

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت. كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نظراً للعدد الهائل من السكان فيها، والذي يبلغ حوالي 84 مليون نسمة، والتركيبة السكانية التي تشهد تغيّراً مستمراً، تُعد مصر واحدة من أكثر الدول سكاناً وواحدة من أكبر اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. في المقابل، تبلغ نسبة البطالة الحالية في مصر 13%، وهي في تزايد مستمر.

ونظراً لوجود عدد كبير من التحديات أمام الشباب الباحث عن عمل في مصر، يُعد البحث عن وطيفة في أغلب القطاعات أمراً صعباً للغاية. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي لمحة عن أبرز قطاعات العمل في مصر واتجاهات التوظيف فيها، استناداً على نتائج الدراسات التي يجريها الموقع:

- أشارت دراسة بيت.كوم حول "أفضل مجالات العمل في الشرق الأوسط" (يناير 2016) الى أن 27% من المهنيين في مصر قاموا بتغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال العامين الماضيين. وكانت أبرز ثلاثة أسباب دفعتهم لتغيير قطاع عملهم هي الحصول على رواتب أفضل (37%)، والتمتع بفرص أفضل للتقدم الوظيفي (32%) وعدم الحصول على التقدير في شركتهم السابقة (30%).

قد يهمك.. من أتى بالتاكسي إلى أرض الصومال؟

- وبالنسبة لأفضل المجالات التي حققت أقوى معدّلات النمو في العام الماضي، احتل قطاع الجيش/ الدفاع/ الشرطة/ الخدمات الأمنية المرتبة الأولى (33%)، تلاه قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإلكترونيات/ الاتصالات (23%)، والإعلان/ الإعلام/ العلاقات العامة/ والنشر (23%).

- وقد تم تقييم مجالات العمل بالنسبة لقدرتها على جذب المواهب المحلية والقوى العاملة من النساء، حيث أظهرت نتائج الاستبيان أن قطاع الإعلان/ الإعلام/ العلاقات العامة/ النشر برز كالوجهة الأكثر جاذبية بالنسبة للنساء في مصر (39%)، يليه القطاع الصحي/ الخدمات الصحية/ الصيدلة (37%). وبرز قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الالكترونيات/ الاتصالات كالقطاع الأكثر جاذبية بالنسبة للمواهب الوطنية، بحسب 33% من المجيبين، تلاه قطاع الإعلان/ الإعلام/ العلاقات العامة/ النشر (28%).

- ومن ناحية أخرى، ينظر 60% من المجيبين في مصر إلى الحكومة كخيار التوظيف المفضّل لديهم، مع إشارة 33% منهم إلى أن الوظيفة الحكومية ’مفضّلة للغاية‘، في حين قال 9% فقط أنها ’غير مفضّلة على الإطلاق‘.

- أما بالنسبة لتوقعات التوظيف في مصر خلال الأشهر الثلاثة القادمة، أشار مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم (سبتمبر 2016) الى أن أكثر من ثلثي الشركات في مصر (68%) تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وتمتلك شركات القطاع الخاص نية أكبر للتوظيف، في ظل إشارة 70% من الشركات متعددة الجنسيات، و69% من الشركات المحلية الكبيرة، و63% من الشركات المحلية الصغيرة أو متوسطة الحجم، إلى أنها ستقوم على الأرجح بتوظيف مرشحين جدد خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

و.. 8 أسباب تدفعك لترك وظيفتك والبحث عن وظيفة أخرى

- وعندما يتعلق الأمر بالتوظيف بحسب القطاع، برز قطاع البنوك / التمويل كأكثر القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة (74%)، تلاه قطاع الضيافة / الاستجمام / الترفيه (73%)، والاتصالات (71%). وفي المقابل، كشف الاستبيان أن المؤسسات الحكومية / الخدمات المدنية هي أقل القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الفترة نفسها (58%).

- وفي ما يتعلق بالوضع الاقتصادي للدولة، أشار مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط (اكتوبر 2016) الى أن 23% من المجيبين في مصر يتوقعون تحسّن اقتصاد بلدهم خلال الأشهر الستة القادمة، كما عبّر 34% منهم عن تفاؤلهم تجاه تحسّن أوضاع العمل خلال عام من الآن.

- أما بالنسبة لأوضاع فرص العمل الحالية، يتوقع 21% من المجيبين في مصر زيادة في عدد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة القادمة، مقابل 37% ممن يتوقعون أن يبقى عدد الموظفين على حاله.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 26,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سوق العمل في مصر: لمحة عن أبرز القطاعات واتجاهات التوظيف فيها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}