أفضل بلد عربي عالمياً للأعمال التجارية..الإمارات في المركز 26 والسعودية 94 ومصر 122

سهولة التجارة: ما ترتيب الإمارات والسعودية؟

قصص نجاح
آخر تحديث الخميس, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:29 (GMT +0400).
سهولة الأعمال التجارية: ما ترتيب الإمارات والسعودية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تخطط لافتتاح شركة جديدة؟ إذا كان الجواب نعم، فننصحك بالانتقال إلى نيوزلندا، إذ أن بدء شركة جديدة هناك يستغرق أقل من يوم واحد. أما في فنزويلا، فقد يستغرق الأمر 230 يوماً، أي حوالي 8 أشهر!

قد يعجبك أيضا.. بعيداً عن رحلات السفاري.. هذه تجارب السفر الأكثر تشويقاً في أفريقيا حالياً!

ولا شك، بأن هذا الفرق الشاسع بين الوقت المطلوب لافتتاح شركة في البلدين، يبرر سبب وضع البنك الدولي لنيوزلندا في أعلى قائمة "أسهل الأماكن لبدء أعمال تجارية" في العالم، بينما ينخفض تصنيف فنزويلا إلى المركز الـ187 من مجموع اقتصاد 190 دولة.

وهذه المرة الأولى التي تتبوأ فيها نيوزيلندا أول القائمة، بعد أن استحوذت على مكان سنغافورة، التي حافظت على مركزها الأول للعقد الماضي بأكمله. 

​قد يهمك أيضا.. من حاويات الزبالة إلى موائد الطعام.. هذه هي مقاهي النفايات "العصرية"

وقد حازت نيوزيلندا على أعلى النقاط في خمسة مؤشرات من أصل عشرة يصنفها البنك الدولي، مثل بدء أعمال تجارية، والتعامل مع تصاريح البناء، وتسجيل الملكيات، والحصول على ائتمان مصرفي.

كما انخفضت الولايات المتحدة الأمريكية من المركز السابع إلى المركز الثامن في القائمة، إذ رغم أنها أحرزت تصنيفاً عالياً في سهولة الحصول على ائتمان مصرفي، إلا أنها حازت على تصنيف ضعيف في خانة بدء الأعمال التجارية. 

وأيضا.. هذا هو الوجه الجديد لـ "صنع في الصين"

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ26 ضمن القائمة، لتكون أفضل دولة عربية لبدء شركة تجارية، إذ يستغرق افتتاح شركة فيها 9 أيام فقط. 

بينما جاءت البحرين في المركز الثاني بين الدول العربية، وفي المركز الـ63 بين دول العالم، إذ يستغرق افتتاح شركة في البحرين حوالي 10 أيام.  أما السعودية فقد احتلت المرتبة 94 ضمن القائمة، فيما جاؤت مصر في المرتبة 122 ضمن القائمة. 

​شاهد أيضا.. كيف تخلق فرصاً للعمل في مساحات مدينتك المهجورة؟

وحازت الصومال على أسوأ تصنيف في القائمة، إذ جاءت في المركز الـ190.

وفيما يلي، قائمة تتضمن أفضل البلدان لافتتاح أعمال تجارية:

1.    نيوزلندا
2.    سنغافورة
3.    الدنمارك
4.    هونغ كونغ
5.    كوريا الجنوبية
6.    النرويج
7.    المملكة المتحدة
8.    الولايات المتحدة الأمريكية
9.    السويد
10.    مقدونيا

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"bd_upstarts","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أفضل بلد عربي عالمياً للأعمال التجارية..الإمارات في المركز 26 والسعودية 94 ومصر 122 ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}