تذكّر هذه الخطوات لتحديث صفحتك المهنية عبر الإنترنت

خطوات لتحديث صفحتك المهنية عبر الإنترنت

اخترنا لكم
آخر تحديث السبت, 10 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:37 (GMT +0400).
1:47

شاهد جزء من فيلم يوثّق صناعة "الجينز" في اليابان، ليحترف اليابانيون صناعة المنتج الأمريكي.

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لو كنت تعلم أن صفحتك العامة هي الأداة الوحيدة التي ستساعدك في الحصول على وظيفة، لكنت سعيت باستمرار لتحسينها واستخدامها لتسويق مهاراتك.

في الواقع، تعد صفحتك العامة على شبكة الانترنت أهم عنصر في عملية البحث عن عمل، فهي بمثابة بطاقة أعمال تسلّط الضوء على مهاراتك وتقدّم لمحة موجزة عن شخصيتك. وقد أشار استبيان قام به موقع بيت.كوم، تحت عنوان "العلامة التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (سبتمبر 2013) إلى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن الصفحة العامة على الإنترنت تساعد في الحصول على مقابلات عمل أكثر، كما صرّح 61% من أصحاب العمل بأنهم يقومون بالبحث عن المرشحين على شبكة الانترنت قبل توظيفهم. 

يقدم لك بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي ثلاثة أمور يجب أن تذكرها على صفحتك العامة على الانترنت، كي تتأكد من أنها أداة تسويق فعّالة تساعدك في الحصول على فرص عمل أكثر.

1. ذكر هدف مهني واضح ومحدد

من المهم جداً تقديم معلومات موثوقة عن أدوارك الوظيفية السابقة وخبراتك ومستواك التعليمي والدورات التدريبية التي شاركت بها، فالعديد من الشركات اليوم تجد صعوبة في اكتشاف هذه المعلومات عن المرشحين. إذ يجب أن تخبر أصحاب العمل بالأهداف التي تطمح لتحقيقها والمكان الذي تود تحقيقها فيه، ونوع الدور الوظيفي الذي سيساعدك على تحقيق هذه الأهداف. فعدم ذكر الوظائف التي ترغب بشغلها قد يدفع صاحب العمل لتجاهل صفحتك واعتبارها غير متعلقة بمجال عمله، خاصة إن كنت تملك خبرات أو شهادات في مجالات عمل مختلفة. وحتى وإن لم يكن الشخص يسعى لدخول مجال جديد، سيساعد ذكر هدف مهني واضح ومحدد كل من المرشح وصاحب العمل على حد سواء على تحديد مدى ملاءمة الصفحة العامة للوظيفة الشاغرة. كما ان ذكر مجالات العمل والمواقع والمناصب الوظيفية المستهدفة يزيد من فرص ظهور صفحتك على محركات البحث الرائدة. اذ سيتمكّن صاحب العمل من إيجادك بسهولة إن كانت صفحتك تشمل الكلمات الدلالية التي يبحث عنها.

أيضاً.. كيف تتميّز عن غيرك من المرشحين عند البحث عن وظيفة؟

2. تحديد مدى معرفتك بمجال العمل

يجب أن تحدد مدى ملاءمة صفحتك العامة للوظيفة الشاغرة ومدى تأهيلك للمنصب المحدد. في الواقع، قام بيت.كوم بإجراء استبيان حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (نوفمبر 2013) بهدف معرفة الأمور التي يبحث عنها أصحاب العمل على صفحات المرشحين الشخصية، حيث برزت الخبرة والمعرفة بمجال العمل كأهم أمر يبحث عنه أصحاب العمل على الصفحات العامة. لذا احرص على ذكر المعلومات التي تبين مدى معرفتك بمجال العمل وبأحدث الاتجاهات والتطوّرات، وتواصل مع الأخرين، وشارك رأيك ووجهات نظرك مع المهنيين على المنصات الرائدة على الانترنت مثل تخصصات بيت.كوم. واحرص على الاطلاع على التقنيات الحديثة والتطوّرات الاقتصادية في مجال العمل. فالتمتع بمعرفة واسعة حول مجال عملك سيظهِر مدى اهتمامك بالمجال ويسلّط الضوء على المؤهلات المتميزة التي تمتلكها. فأصحاب العمل اليوم يبحثون عن أشخاص قادرين على تجاوز التحديات ودفع شركتهم نحو النجاح.

و.. هل أنت على المسار المهني الصحيح؟

3. تحديد مدى التزامك بتحقيق أهدافك المهنية

يجب أن تثبت لصاحب العمل أنك جدي بشأن تطلعاتك المهنية، فلا يكفي القول بأنك مهتم بمجال العمل فحسب. تحدّث عن المناصب التي شغلتها سابقاً والمواقف التي اضطررت فيها لمواجهة التحديات، وكيف كافحت وناضلت في مجال العمل أو المنصب الجديد، الا أنك نجحت في تعلّم مهارات جديدة ولم تستسلم. اذكر المبادرات التي نجحت في تنفيذها، والأنشطة اللامنهجية التي تشارك فيها والمواهب التي تكمل شغفك المهني. وختاماً، اظهر لصاحب العمل بأنك تقدم دوماً أفضل ما لديك. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

قد يهمك.. هل يؤثر إدمان العمل على الدماغ؟

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 26,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تذكّر هذه الخطوات لتحديث صفحتك المهنية عبر الإنترنت ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}