قطر تعتزم استثمار 6 مليارات دولار إضافية في بريطانيا

قطر ستستثمر 6 مليارات دولار في بريطانيا

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 28 مارس/آذار 2017; 04:56 (GMT +0400).
قطر تعتزم استثمار 6 مليارات دولار إضافية في بريطانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قطر لا تشعر بالقلق إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت). إذ أعلنت، الثلاثاء، عن خطط لاستثمارات جديدة في بريطانيا تُقدر قيمتها بـ6 مليارات دولار.

وكانت قطر قد استثمرت بالفعل قرابة 40 مليار جنيه إسترليني، أو ما يعادل 50 مليار دولار، في بريطانيا، حيث تمتلك مجموعة من الأصول الثمينة، بما في ذلك متجر "هارودز" وبرج "Shard"، أطول مبنى في غرب أوروبا.

وقال رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، إن قطر ستُنفق 5 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليار دولار) إضافية على مدى 3 إلى 5 سنوات في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والعقارات وغيرها من القطاعات.

شاهد بالفيديو.. دول الخليج تستعد للاستفادة من مغادرة بريطانيا لأوروبا عسكريا واقتصادياPlay Overlay

شاهد بالفيديو.. دول الخليج تستعد للاستفادة من مغادرة بريطانيا لأوروبا عسكريا واقتصاديا 2:36

وتأتى هذه الانباء في الوقت الذي تستعد فيه رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لتفعيل عملية الخروج الرسمية من الاتحاد الأوروبي، الأربعاء المقبل.

وقال ليام فوكس، وزير بريطانيا للتجارة الدولية: "نتطلع إلى ما وراء حدود قارتنا، ونحن على استعداد لاحتضان كل الفرص في هذه الحقبة الجديدة."

وتشمل محفظة جهاز قطر للاستثمار في لندن، التي تدير 335 مليار دولار من الأصول، القرية الأوليمبية في لندن، وحصة في المنطقة المصرفية "كاناري وارف".

وأضاف فوكس: "ليس من المبالغة القول إنه من خلال هذه المشروعات أصبحت قطر جزءاً من نسيج أمتنا."

استثمارات قطر ليست فقط في العقارات البريطانية.

إذ أنقذت البنك البريطاني "باركليز" خلال الأزمة المالية العالمية، وحقنته بمليارات الجنيهات الاسترلينية، كما ساعدت البنك البريطاني على تجنب تدخل الحكومة لإنقاذه. ولا تزال قطر أكبر مساهم في البنك بحصة 6 في المائة تقريباً.

وكان الشيخ عبدالله في بريطانيا هذا الأسبوع على رأس وفد من المسؤولين الحكوميين وكبار المسؤولين التنفيذيين من جهاز قطر للاستثمار وقطر للبترول والخطوط الجوية القطرية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر تعتزم استثمار 6 مليارات دولار إضافية في بريطانيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/03/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}