المغرب يطلق "نور 4".. كيف يخطط لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم؟

"نور 4".. محطة جديدة للطاقة الشمسية بالمغرب

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 03 ابريل/نيسان 2017; 02:18 (GMT +0400).
المغرب يطلق "نور 4".. كيف يخطط لأن ينشئ أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم؟

إسماعيل عزام، الرباط (CNN)-- أطلق المغرب أعمال بناء محطة "نور 4"، المحطة الأخيرة من مشروع نور الذي يعدّ أكبر مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في العالم، إذ وضع ملك البلاد، محمد السادس، حجر الأساس لهذه المحطة يوم السبت الماضي بإقليم ورزازات بالجنوب الشرقي للمغرب.

وقد بدأ المغرب تشغيل محطة "نور 1"، بينما تستمر أعمال البناء في محطتي "نور 2" و"نور3"،  وجميعها في إقليم ورززات. وتصل المساحة الإجمالية لمشروع نور بورزازات إلى 3 آلاف هكتار، ممّا يجعله أكبر مشروع من نوعه في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية،  ومن المنتظر أن تنتهي أشغال محطة "نور 4" مع نهاية عام 2018.

وتصل الطاقة الإنتاجية لـ"نور 4"  إلى 72 ميغاوات، وتعدّ أول مرحلة من مخطط بثلاث مراحل يحمل اسم "نور الكهروضوئي 1" وقد فازت بصفقة تطوير وتفعيل هذه المحطة الشركة السعودية أكوابوار، التي أعلنت على موقعها الرسمي بأن التكلفة الإجمالية لمخطط "نور الكهروضوئي 1" تصل إلى 220 مليون دولار، بينما تصل تكلفة محطة "نور 4" إلى 74,4 مليون دولار حسب معطيات وكالة الأنباء المغربية.

ويستورد المغرب حاليا ما يزيد عن 90 بالمئة من حاجياته الطاقة، خاصة منها البترول، ممّا يؤثر بشكل كبير على التوازنات الاقتصادية للبلاد، الأمر الذي جعله يفكّر في هذا المشروع. ومن المنتظر أن يتم تشييد المحطتين الأخريين المندرجتين في إطار "نور الكهروضوئي" بالعيون وبوجدور، زيادة على تخطيط المغرب لتشييد محطات لتوليد طاقة الرياح.

ويهدف المغرب إلى أن تبلغ الطاقة الإجمالية لمشروع نور 582 ميغاوات، بما يتيح له تأمين ما يصل إلى 52 بالمئة من حاجياته الكهربائية الوطنية من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، فضلا عن تقليل انبعاثات أكسيد الكربون بمعدل يقترب من 4 ملايين طن سنويا.

وتتكفل بالمشروع في المغرب وكالة مازين "الوكالة المغربية للطاقة الشمسية" والمكتب الوطني للماء والكهرباء، كما تعمل فيه شركات محلية أخرى من فرنسا والهند والصين، وتساهم في تمويله هيئات أجنبية كـالبنك الألماني للتنمية "كي. إف. دابليو بانكينغروب"؟

وقالت شركة أكو باور، إن التعرفة الكهروضوئية التي حددتها لمحطة "نور 4"، هي 4,797 سنت للكيلو واط الساعي (0,46 درهم للكيلو واط ساعة)، وهي من الأكثر تنافسية مقارنة بأقل المعدلات المتعاقد عليها في أي مكان آخر في العالم. 

وصّرح رئيسها، محمد أبو نيان: "لن يركّز هذا البرنامج المندرج في إطار محطة نور للطاقة الشمسية، على توفير الكهرباء بتكلفة منخفضة فحسب، ولكنه سيعمل كذلك على وضع استراتيجية تسعى لخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية المرتكزة على استغلال الطاقات المتجدّدة".

وسبق لأكوا باور أن أشرفت على "نور 1"، التي استغرق بناؤها تقريبًا ثلاث سنوات وكلفّت حوالي 671 مليون دولار، بينما تصل الكلفة الإجمالية لمشروع "نور" بجميع محطاته إلى مليارين و470 مليون دولار أمريكي.

وكانت منظمة غرينبيس قد رحبت بالمشروع، وكتبت على صفحتها بفيسبوك غداة إعلان انتهاء أشغال "نور 1" إنه هذا الأخير يعدّ "مثالا حقيقيًا لما يمكن أن تقوم به الطاقة المتجددة في المجتمعات العربية من نواح حياتية عدة"، متابعة أن أهمية المشروع تكمن كذلك في مساحته التي تعادل مساحة العاصمة المغربية الرباط.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب يطلق نور 4.. كيف يخطط لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}