ايران تتوقع عقد صفقات نفطية ضخمة خلال أسابيع

ايران تتوقع عقد صفقات نفطية ضخمة خلال أسابيع

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 يوليو/تموز 2017; 11:30 (GMT +0400).
ايران تتوقع عقد صفقات نفطية ضخمة خلال أسابيع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يتزايد ضخ الاستثمارات الأجنبية في صناعة النفط الإيرانية، ما قد يتحول إلى طوفان على مدى السنوات الخمس المقبلة.  

وتفاوض الحكومة الإيرانية مع 27 شركة أجنبية على مشاريع في قطاع النفط تُقدر بقيمة 200 مليار دولار، بحسب ما قال نائب الوزير الإيراني للعلاقات الدولية أمير حسين زماني نيا الثلاثاء، مشيراً إلى أن بعض هذه المشاريع قد تثمر عن اتفاقات قريباً جداً.

ووقعت شركة النفط الفرنسية "توتال" ومؤسسة البترول الوطنية الصينية صفقة بمليارات الدولارات الأسبوع الماضي لتطوير حقل "فارس الجنوبي" الأكبر للغاز الطبيعي في العالم، باستثمار هو الأول من نوعه بعد تخفيف العقوبات عن ايران العام الماضي.

قد يهمك أيضاً: أسعار النفط ترتفع بعد موافقة السعودية وروسيا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج

وقال زماني نيا إن إيران تتباحث مع شركات في أوروبا وآسيا، بينها "بريتيش بتروليوم" و"غازبروم" و"لوكويل" الروسيتين، و"بتروناس" الماليزية، وغيرها، لكنه لم يذكر أي شركات أمريكية.

وعُزل الاقتصاد الإيراني لعقود من الزمن، نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وغيرها من قوى العالم. وخُففت هذه العقوبات في بداية العام 2016، بعد أن وعدت إيران بالتراجع عن برنامجها النووي. 

قد يهمك أيضاً: طفرة النفط الصخري الأمريكي ستستمر بإيذاء أوبك حتى 2018

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد سابقاً بنقض الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. لكن، في مايو/أيار الماضي، أعلنت إدارة ترامب عن إعفاء واسع النطاق لإيران من عقوبات بموجب الاتفاق النووي الذي اُبرم في العام 2015، ما أنهى فترة من الترقب الحذر للشركات العالمية الراغبة بالاستثمار في إيران.

وزادت إيران من إنتاجها في قطاع الطاقة منذ تخفيف العقوبات. كما سمحت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" لإيران بزيادة إنتاجها.

قد يهمك أيضاً: الصخر الزيتي الأمريكي شوكة في خاصرة أوبك.. هل نشهد حرب أسعار جديدة في سوق النفط؟

ورغم تراجع إنتاج النفط، إلا أن هذا لم يساهم كثيراً في رفع سعر البرميل، إذ يبلغ سعره الحالي حوالي 44 دولاراً.

وأشار زماني نيا إلى أنه يتوقع تحسن أسعار النفط في نهاية العام 2017.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ايران تتوقع عقد صفقات نفطية ضخمة خلال أسابيع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:gallery"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}