رداً على خفض فيتش تصنيف قطر.. محافظ المركزي يؤكد "قوة" القطاع المصرفي

مصرف قطر المركزي يؤكد "قوة" القطاع المصرفي

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 29 اغسطس/آب 2017; 01:25 (GMT +0400).
رداً على خفض فيتش تصنيف قطر.. محافظ المصرف المركزي يؤكد "قوة" القطاع المصرفي

صورة أرشيفية لمحافظ مصرف قطر المركزي، الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال محافظ مصرف قطر المركزي، الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، الثلاثاء، إن القطاع المصرفي في قطر يتمتع بـ"القوة والكفاءة"، مؤكداً أن القطاع يمتلك رأس مال كاف ويتمتع بالسيولة والربحية.

وأضاف محافظ المركزي: "المخاطر الجيوسياسية والأحداث الحالية غير الطبيعية كان لها تأثير كبير على وجهة نظر تلك الوكالة، ولكننا نؤمن بأنها قريباً جداً ستعدل هذا التصنيف."

ورغم أنه لم يحدد الوكالة التي كان يُشير إليها إلا أن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني خفضت، الاثنين، تصنيف قطر الائتماني من "AA" إلى "AA-"، مع نظرة مستقبلية سلبية. كما توقعت انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى قطر، إثر الإجراءات التي تتخذها الدولة لتخفيف آثار أزمة قطع العلاقات. وقالت الوكالة إن ما وصفته بـ"المواجهة" بين قطر ودول المقاطعة أدى إلى إعادة تقييم المخاطر الجيوسياسية التي تواجهها الدوحة.

اقرأ.. فيتش تخفض تصنيف قطر مع نظرة سلبية.. وتتوقع انخفاض صافي الأصول الأجنبية

وتابع المحافظ في بيان اطلعت عليه CNN: "أثبتت اختبارات الضغط التي يجريها المصرف المركزي بشكل دوري أن تأثر هذا القطاع بأكثر الضوابط تشدداً يكون في أضيق الحدود ولا يمثل مخاطر كبيرة على قدرته في الاستمرار، نظراً لما يمتلكه من كفاية رأس المال وانخفاض في نسب الديون غير المنتظمة، فضلاً عن تمتعه بالسيولة والربحية."

ونفى الشيخ عبدالله آل ثاني وجود "أزمة سيولة لدى الجهاز المصرفي القطري"، وتابع: "يكفي للتدليل على توافر السيولة لدى النظام المصرفي القطري، الإشارة إلى أن ودائع البنوك لدى المصرف حاليا تزيد عن 39.3 مليار ريال (أو ما يعادل 10.68 مليار دولار)، والمعلومات بشأن حجم السيولة في البنوك متاحة للجميع بالنشرات الإحصائية التي يصدرها المصرف المركزي بشكل شهري وكذلك عن النقود الاحتياطية أو ما يعرف بالقاعدة النقدية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رداً على خفض فيتش تصنيف قطر.. محافظ المركزي يؤكد قوة القطاع المصرفي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}