بحث: انعدام التعاطف لدى المدير يؤثر على أرباح شركته

اقتصاد
نشر
بحث: انعدام التعاطف لدى المدير يؤثر على أرباح شركته

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل انعدام لطف المدير مرتبط بخسارة شركته؟ أجل، وفقاً لما تشير إليه دراسة جديدة.

إذ ذكرت دراسة نشرتها، الخميس، مجلة "Personality and Social Psychology" بأن المديرين المتحفظين والذين يمتازون بصفات "سيكوباتية" أو معتلّة نفسياً، تسببوا بخسارة 15 في المائة في الأرباح خلال عقد من الزمن مقارنة بمنافسيهم.

وقال الباحثون بأن نتائج الدراسة تمحو الاعتقادات السائدة بأن الأشخاص ذوي الطبيعة النفسية المعقّدة يملكون فرصاً أكبر بالنجاح في حياتهم العملية، وقال القائمون على الدراسة بأن "التركيز التام على المصلحة الشخصية والانفصال التام عن مصلحة الآخرين وقوة التلاعب بالآخرين وخداعهم هي صفات التي كان يعتقد بأنها قد تحقق لصاحبها السلطة في المناصب الإدارية والثروة."

قد يهمك.. كيف تختار الوظيفة المناسبة لشخصيتك؟

لكن التمتع بصفات سوداوية ونرجسية قد تساعد المرء في الوصول إلى مراكز مرموقة، لكنها تتسبب بالفشل عند اعتلاء مناصب عليا.

وقام الباحثون بتحليل شخصية 101 مديراً من الذكور يتحكمون بحوالي 4.6 مليار دولار، ولمعرفة ما إن كانوا يمتلكون صفات "السيكوباتية" قام الباحثون بتحليل مقاطع فيديو لهم خلال عملهم، ومتابعة حركة أجسامهم، مثل حركة الفك أو استخدامهم لكلمة "أنا" أكثر من "نحن"، واكتشفوا بأن أولئك الذين يتمتعون بهذه الصفات خسروا حوالي 1 في المائة من أرباحهم السنوية، أي خسارة قد تقدّر بنسبة 15 في المائة على مدى عشرة أعوام. 

أيضاً.. سبع نصائح لاكتشاف مدير سيء قبل قبول عرض العمل

 

نشر