بأمر "التأمين الصحي".. زيادة جديدة في أسعار السجائر بمصر

اقتصاد
نشر
بأمر "التأمين الصحي".. زيادة جديدة في أسعار السجائر بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفعت الشركات المنتجة للدخان والسجائر في مصر أسعار بيع منتجاتها، الخميس، استجابة لقانون التأمين الصحي الجديد الذي يعتمد في مصادر تمويله على رسوم يسددها المدخنون.

وقالت الشركة الشرقية للدخان، المنتج الرئيسي للدخان في مصر، إنها عدلت أسعار البيع اعتبارا من الخميس، وفقاً لأحكام قانوني نظام التأمين الصحي وضريبة القيمة المضافة.

وزادت أسعار السجائر المحلية المصرية، التي تنتجها الشركة الشرقية للدخان، بنسب تتراوح بين 5.8 و29.4 بالمائة، فيما تعد هذه الزيادة الـ11 منذ عام 2007، آخرها كان في يوليو/ تموز 2017 بعد زيادة تكلفة الإنتاج .

كما أعلنت شركة فيليب موريس مصر، عن زيادة أسعار السجائر العالمية التي تنتجها في مصر، بمتوسط يبلغ11 سنتاً للعلبة الواحدة. وتزامنت هذه الزيادة في أسعار السجائر مع ارتفاع الأسعار الذي طال غالبية الخدمات مثل الكهرباء، والمياه، والوقود، مؤخراً.

وكان مجلس النواب المصري قد أقر في ديسمبر/ كانون الأول 2017، قانون التأمين الصحي الشامل، والذي تعد الرسوم على المدخنين أحد مصادر تمويله، بينما تؤدي أي زيادة في سعر السجائر إلى زيادة أخرى لصالح ضريبة القيمة المضافة.

وتستهدف وزارة المالية المصرية تحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ بنحو 3.34 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2018 / 2019 .

نشر