ما حقيقة طرح مصر عملات نقدية بـ500 و1000 جنيه؟

اقتصاد
نشر
ما حقيقة طرح مصر عملات نقدية بـ500 و1000 جنيه؟
01:17
كيف يرى صندوق النقد مصر خلال 5 سنوات؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصري، الخميس، إن البنك لا ينوي طرح فئات نقدية جديدة بـ500 أو 1000 جنيه في الوقت الحالي.

يأتي ذلك ردا على ما تناوله مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي عن قرب البنك المركزي المصري من طبع فئات نقدية بأرقام كبيرة، والتي قد تعكس ضمنا تراجع قيمة العملة المصرية تحت وطأة التضخم.

وأضاف نائب محافظ المركزي المصري على هامش مشاركته فى أعمال منتدى اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنـك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر، تحت عنوان "الصيرفة الخضراء - الطريق إلى التنمية المستدامة"، فى  مدينة الغردقة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، أن تركيز الدولة المصرية حاليا منصب على دعم عملية الشمول المالي والتوسع فى مجال التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية.

وحول استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية، أشار نائب محافظ البنك المركزي إلى أن السوق أكثر استقرارا من العديد من الدول، وأن بلاده من أكبر الدول جذبًا للاستثمار.

وذكر نجم أن حجم ما تم ضخه من تمويلات فى مبادرة التمويل العقارى بلغ نحو 14.5 مليار جنيه حتى الآن.

يأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان الحكومة المصرية إن معدل النمو السنوي للاقتصاد في العام المالي 2017/ 2018 المنتهي آخر يونيو/حزيران الماضي، زاد بأعلى وتيرة في 10 سنوات مسجلاً 5.3 في المائة، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية، خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، إن الناتج المحلي الإجمالي لمصر نما في الربعين الثالث والرابع من العام المالي السابق، بأعلى معدل نمو ربع سنوي منذ 8 سنوات وصل إلى 5.4 في المائة، كما شكل الاستثمار وصافى الصادرات أهم المصادر الرئيسية لتحقيق النمو، بنسبة بلغت 74 في المائة.

وزاد حجم الاستثمارات الكلية التي شهدتها مصر خلال العام المالى الماضي لتصل إلى 747 مليار جنيه  (41.7 مليار دولار) بنسبة 41 في المائة.

نشر