كيف تبحث عن شركة قبل موعد مقابلة العمل؟‎

اقتصاد
نشر
كيف تبحث عن شركة قبل موعد مقابلة العمل؟‎

هذا المقال منشور بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني "بيت.كوم"

كيف تبحث عن شركة قبل موعد مقابلة العمل؟

تهانينا! لقد أثمر اجتهادك وعملك الجاد، فقد حصلت على مقابلة عمل شخصية. والآن بعد تخطّيك مراحل المقابلة عبر الهاتف، وتفوّقك على العديد من المتقدمين، ووصولك إلى المرحلة النهائية، عليك التفكير ملياً في الخطوة التالية.

ومن الأمور التي عليك تجنُّبها لتضمن عدم إخفاقك في المقابلة الشخصية هي إهمال التحضير بشكل جيّد للمقابلة الشخصية، فبهذه الطريقة ستُظهِر عدم اكتراثك بالشركة أو المقابلة التي تُجريها، مما سيجعل إمكانية قبولك ضئيلة جداً.

ودون التحضير الجيّد لن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التي ستُطرَح خلال المقابلة الشخصية، أو طرح الأسئلة في المقابل لمعرفة المزيد حول الشركة، لذا تذكّر أن المقابلة الشخصية هي حوار بين طرفين، وعليك المشاركة في الحوار من طرفك وليس فقط تلّقي الأسئلة.

نحن ندرك كمية الضغط الذي تواجهه كباحث عن عمل، وخاصة في جذب أنظار أصحاب العمل لسيرتك الذاتيّة ورسالتك التعريفيّة. وقد يؤدي فشلك في المقابلة الشخصيّة إلى شعورك بالإحباط، لذا عليك تجنُّب ذلك من خلال اتبّاع الخطوات الصحيحة لضمان نجاحك.

يقدّم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي نصائح حول كيفية البحث عن شركة قبل موعد مقابلتك الشخصيّة لضمان إظهار ثقتك بنفسك ونجاحك في الحصول على الوظيفة التي ترغب بها.

1. اطلع على صفحة الشركة على مواقع التوظيف الرائدة

الخطوة الأولى التي عليك إتباعها هي البحث عن صفحة الشركة على مواقع التوظيف الرائدة مثل بيت.كوم، حيث ستجد بعض المعلومات المفيدة حول الشركة.

ففي قسم "نبذة عن الشركة" على سبيل المثال، ستجد قائمة بالوظائف الشاغرة التي تسعى الشركة لملئها، إلى جانب قائمة من الموظفين الذين يعملون في الشركة. ومن خلال هذه القائمة يمكنك معرفة ما إذا كان بعض موظفي الشركة ضمن شبكة معارفك، وفي حال وجدت أي منهم عليك التواصل معهم، إذ سيساعدك ذلك على معرفة بعض المعلومات العامّة حول الشركة، وبيئة عملها، وطريقة سير العمل فيها، وأي معلومات أخرى قد تهمك.

2. ابحث عن موقع الشركة عبر الإنترنت

الخطوة التالية هي زيارة موقع الشركة عبر الإنترنت، إذ يمكنك الحصول على معلومات مختلفة مثل: قراءة رسالة الشركة، ورؤيتها، ودراسة تاريخها الحافل، والتعرُّف على المنتجات والخدمات التي تقدمها، والتعرف على أعضاء مجلس الإدارة.

 إلى جانب ذلك، يمكنك التعرُّف أيضاً على ثقافة الشركة وبيئة عمل الموجودة. وفي حال كان وجود قسم خاص في التغطية الإعلامية على الموقع، يمكنك قراءة الأخبار المعروضة لفهم الشركة بشكل أفضل وتعرف على قيمها ومبادئها.

3. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي

الخطوة التالية هي البحث عن حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، والانستغرام، وتويتر، ولينكد إن، وغيرها. فمن خلال حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ستتعرف على هويّة الشركة الحقيقية، كما أنك ستفهم المنظر الذي تُفضّل الشركة أن يراها العملاء.

 فإن كنت تمتلك حسابات عبر هذه المنصات، إذاً عليك متابعة الشركة لمعرفة آخر مستجداتها وأخبارها، فقد تحصل على معلومات حول الشركة لا يمكنك معرفتها بطريقة أُخرى.

4. ابحث عن الشركة عبر جوجل

بالطبع، لا يمكننا ذكر كلمة بحث دون استخدام موقع جوجل، فكل ما عليك فعله هو كتابة اسم الشركة، والبحث عنها تحت فئة "الأخبار"، فبهذه الطريقة ستجد معلومات دقيقة حول الشركة وإداراتها.

وفي بعض الأحيان من الممكن أن تكون الشركة قد استحوذت على شركات أُخرى، أو وسّعت نطاق عملها ليشمل قارّات مختلفة، لذا عليك قراءة أكبر قدر ممكن من الأخبار، سواء كانت أخبار جيدة أو سيئة، وفي حال وجدت بعض المعلومات السيئة حول الشركة قد تتمكن من تكوين فكرة حول الأمور التي يمكنك إضافتها لتطويرها. كما ستساعدك المعرفة التي تكتسبها حول الشركة في تحديد الكثير من إجاباتك خلال المقابلة الشخصية.  

5. تعرّف على مجال عمل الشركة ومنافسيها

إلى جانب البحث عن الشركة، عليك تخصيص بعض الوقت للقراءة أكثر حول مجال عملها أو قطاعاتها، بما في ذلك معرفة أبرز المنافسين للشركة في نفس المجال.

وإن كانت الشركة تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات، عليك إذاً معرفة أبرز اتجاهات التكنولوجيا الحديثة والأمور التي يُفضلها المستخدمين حالياً.

ابحث عن أبرز منافسي الشركة، وحدد أهم إنجازاتهم ونقاط ضعفهم والجوانب التي يتجاهلونها، ففي هذه الحالة يمكنك تقديم إجابات وافية حول مجال عمل الشركة ومنافسيها في السوق، لإبهار من تقابلهم، وخاصةً عند تقديم أفكار إبداعيّة يمكن للشركة استخدامها لتطوير عملها.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 31,400,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كومواطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة

نشر