تركيا.. أرباح كبيرة للمستثمرين بالدولار وخسائر حادة لليرة والأسهم

اقتصاد
نشر
تركيا.. أرباح كبيرة للمستثمرين في الدولار وخسائر حادة لليرة والأسهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حقق المستثمرون بالسوق التركي أكبر أرباحهم من الاستثمار في الدولار الأمريكي، سواء على أساس شهري بنهاية مارس/آذار، أو على أساس سنوي، حسب تقرير لمعهد الإحصاء التركي الثلاثاء.

وبلغت مكاسب المستثمرين بالدولار 2.5% شهريا، فيما ناهزت 17.3% خلال الـ12 شهر الماضية، إذا ما قورنت بمؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)، بينما سجلت الخسائر السنوية للمستثمرين بالبورصة التركية 27.7% حسب مؤشر أسعار المستهلكين.

وتراجعت الليرة التركية 6.9% أمام الدولار منذ بداية العام الجاري، ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مواطنيه للكف عن تحويل عملة بلادهم إلى الدولار في أكثر من مناسبة، كما هدد بمُعاقبة المتلاعبين.

وخسر من اختاروا الاستثمار بأدوات الدين التركية 3% شهريا، و17.6% سنويا، مقارنة بمؤشر أسعار المستهلكين، أما من وضعوا أموالهم في اليورو والذهب فقد حققوا أرباحا سنوية بـ18.1%، ونحو 17% على الترتيب.

على جانب آخر حقق المسثمرون بالودائع مكسبا شهريا طفيفا بـ0.4% إذا ما قورن بمعدلات التضخم، بينما بلغت خسارتهم السنوية 0.3% مقارنة بمؤشر أسعار المستهلكين.

ويُعاني الاقتصاد التركي من معدلات تضخم مرتفعة تحوم حول 20% منذ أشهر، وهي التي بلغت ذروتها في أكتوبر/تشرين أول الماضي عند 25.2%، وحاول المركزي التركي كبح معدلات ارتفاع الأسعار عبر رفع الفائدة لمستويات قياسية، 24%، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، لكن لم تفلح سياساته إلى الآن.

وينوي وزير المالية التركي، بيرات ألبرق، إعلان حزمة إصلاحات جديدة لتحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي الجديد لبلاده غدا الأربعاء، حسب وكالة أنباء الأناضول.

نشر