وزيرة التخطيط في مصر: معدلات نمو الاقتصاد "من الأفضل عالمياً" رغم كورونا

اقتصاد
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
وزيرة التخطيط في مصر: معدلات نمو الاقتصاد "من الأفضل عالمياً" رغم كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – صرحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، أن اقتصاد بلادها لديه القدرة والمرونة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المتفشي، من خلال مجموعة إجراءات وضعت، من شأنها جعل معدل نمو الاقتصاد المصري من بين "الأفضل في العالم".

وقالت السعيد خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد وشارك به وزراء المجموعة الاقتصادية، إن الاقتصاد المصري كان في أفضل حالاته قبل بدء أزمة كورونا، مضيفة أن "كل المؤشرات كانت في أفضل وضع لها، سواء مؤشر النمو على المستوى القومي، أو مؤشرات النمو القطاعية ومؤشرات البطالة جميعها" قبل بداية شهر مارس/آذار الماضي.

وأشارت السعيد، وفقاً لما ذكرته الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، إلى أنه رغم أن الأزمة التي يشهدها العالم حالياً هي غير مسبوقة، إلّا أن الاقتصاد المصري لديه القدرة على مواجهتها والتعامل معها لأنه يضم قطاعات مختلفة "تحتوي على قدر كبير من المرونة"، مثل قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع الزراعة، وجزء من القطاعات الصناعية.

كما أضافت أن المجموعة الاقتصادية في البلاد وضعت "مجموعة من السيناريوهات التي في إطارها سيحقق الاقتصاد المصري مع نهاية هذا العام نمواً بمعدل 4.2٪، وهو من أفضل معدلات النمو في العالم، بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمساندة القطاعات التي تضررت خلال تلك الأزمة".

ووفقاً للسعيد، فإن الحكومة المصرية بدأت العمل على هذه السيناريوهات تجهيزاً لمرحلة ما بعد أزمة كورونا، حيث ستعطي الأولوية بعد الأزمة لبعض القطاعات مثل قطاع تكنولوجيا المعلومات والصحة والقطاعات الدوائية والطبية.

وكانت قد أعلنت الحكومة المصرية يوم الأحد عن تقدمها لحزمة مساعدات مالية جديدة من صندوق النقد الدولي لتعزيز قدراتها على مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الطلب يأتي كخطوة استباقية "تستند على نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، للحفاظ على استمرار المكتسبات والنتائج الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها كل دول العالم وتطورات الأوضاع العالمية".

نشر