هل ستحافظ على البيئة فعلاً إن كنت نباتياً؟

صحة
نشر
هل ستحافظ على البيئة فعلاً إن كنت نباتياً؟
10/10هل ستحافظ على البيئة فعلاً إن كنت نباتياً؟

الزبادي قليل الدسم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- من الأبقار البرازيلية إلى الخرفان النيوزلندية والنبيذ من جنوب أفريقيا وحتى البازلاء من كينيا، لا شك بأن الأطعمة المستوردة أصبحت جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، ولكن هل نسيء للبيئة بها؟

الكثيرون بدأوا وسط هذا الجدل بالتحول إلى طعام النباتي، للتقليل من معدل الانبعاثات الكربونية التي تنتجها عملية تغليف اللحوم والحفاظ عليها، ولكن هل التحول إلى الطعام النباتي يفيد البيئة حقاً؟

(شاهد عدداً من الأطعمة الخارقة التي يمكنك تناولها للحصول على حمية غذائية صحية في معرض الصور أعلاه) 

البشر يتوجهون بتزايد نحو تناول أكثر صحي وصديق للبيئة، وفي الاتحاد الأوروبي مثلاً انخفض استهلاك اللحوم لتثبت على مستوى يبلغ 42 مليون طن خلال ما مضى من 15 عام.

ولكن هذا الانخفاض لا يعني بالضرورة بأن الفاكهة والخضراوات التي نتناولها قد تكون صديقة للبيئة، إذ يجب التفكير بالرحلات الجوية والانبعاثات التي تصدر بمرورها لوجهاتها المقرّرة، هذا عدا عن استبدال المصادر الطبيعية بالأراضي لسد الطلب على منتج نباتي معين، مثل ما يحصل بالمكسيك التي تقتطع فيها الغابات المطرية لزراعة الأفوكادو.

أيضاً.. النعناع ومشتقات الحليب والمعكرونة.. أطعمة لذيذة لكنها تؤذي الرغبة الجنسية!

كما يجب أن تأخذوا بعين الاعتبار بأن 20 في المائة من الطعام المُشترى سيتوجه للقمامة، ما يعني بأن الطعام خلال تفاعله مع الجو سيتحلل لينتج انبعاثات كربونية كنت تأمل بأن تجنّب البيئة منها عند تناولك إياها أصلاً.  

00:36
أغلى 8 أطعمة في العالم..هل تتحمل كلفتها؟

 ولكن وفي نهاية الأمر، لا يمكننا أن نحكم أيهما أفضل للبيئة.. الطعام النباتي؟ أم تناول اللحوم؟ وحتى لو ثبت بأن الطعام النباتي يصدر كميات أقل من الانبعاثات الكربونية، إلا أن المشكلة تكمن بعملية الإنتاج، التي يمكنها أن تكون خضراء وأن تعتني بالبيئة أولاً، وأن نحافظ على صحتنا أيضاً، كما يمكن أن نحافظ على انتعاش المجتمعات الفقيرة التي تعمل عمليات التصدير على دعم أوضاعها الاقتصادية.

و.. 9 أطعمة مسببة للإدمان.. هل تتخلص منها؟

يمكن للمزارعين التفكير بأنواع أسمدة معينة لا يمكنها أن تنتج انبعاثات الميثان مثلاً أو اختيار أصنف معينة من النباتات التي يمكنها تحمل الحرارة دون إصدار كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

أما المستهلكون فيمكنهم أن يتتبعوا الأثر الذي يمكن أن تتبعهم مأكولاتهم، فلا يكفي أن تتجه إلى الطعام النباتي لتحافظ على البيئة، بل أيضاً يمكن الاستعانة بالمعايير البيئية التي توفر إرشادات حول التجارة الأخلاقية، ليتمكن المستهلك من النظر إلى العملية التي تسير بها الزراعة وأن ما تأكله اتبع الأساليب الصديقة بالبيئة بالشكل الصحيح. 

نشر