أطعمة موصى بها أثناء فترة الحمل..استمتعي بتناولها

أطعمة موصى بها بفترة الحمل..استمتعي بتناولها

اخترنا لكم
نُشر يوم الأحد, 19 فبراير/شباط 2017; 02:44 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 01 مارس/آذار 2017; 01:54 (GMT +0400).
أطعمة موصى بها بفترة الحمل..استمتعي بتناولها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تحتاج المرأة الحامل وجنينها لتغذية صحية وجيدة ومنها منتجات الألبان، والفاكهة والخضار، ومصادر الحديد الطبيعية وغيرها. 

وفيما يلي، الأطعمة الضرورية خلال فترة الحمل:

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (فيتامين B9)

الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، والجرجير، والهندباء، بالإضافة إلى البطيخ، والمانجو، وكلها مواد طبيعية غنية بالفيتامين B9 والذي يؤدي دوراً كبيراً في نمو الجهاز العصبي للجنين. ويُنصح  بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل، وتناول الفاكهة والخضار الطازجة يومياً.

البروتينات الحيوانية والنباتية

تحتاج المرأة الحامل إلى استهلاك بين 60 و 80 غراماً يومياً من البروتين خلال فترة الحمل، لبناء وتجديد أنسجة الجسم، و منها التي تتطور خلال فترة الحمل (الرحم، والمشيمة، السائل الذي يحيط بالجنين)، لذلك، تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني (اللحوم، والأسماك، والبيض، والحليب، ومنتجات الألبان)، بالإضافة إلى البروتينات النباتية (الحبوب، ومنتجات الحبوب، والبقوليات).

الرمان.. فاكهة محاربة الشيخوخة

الأحماض الدهنية الأساسية

الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لنمو الأنسجة العصبية ودماغ الطفل، وللحصول عليها، تناولي بين ملعقة وملعقتين من الزيوت النباتية (زيت الكولزا، زيت الجوز) يومياً، ثم الأسماك الزيتية (السردين، سمك السلمون، سمك الهلبوت) مرتين في الأسبوع.

الأطعمة الغنية باليود

تزيد متطلبات الجسم لليود أثناء فترة الحمل، إذ تحتاج المرأة الحامل لحوالي 200 ميكروغرام يومياً من اليود، وتحتاج الغدة الدرقية الخاصة بالجنين إلى مادة اليود لضمان تطور دماغه. ولضمان ذلك، استخدمي الملح المعالج باليود لطهي الطعام، وتحضير الأطباق الخاصة بك. تم احصلي على اليود بمستويات عالية في الأسماك البحرية.

الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك ضروري لتطور ونمو الجنين، وتحتاج المرأة الحامل إلى 15 ملليغراماً من الزنك يومياً. ويمكن الحصول عليها من خلال التزود بالبروتين الحيواني (اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء والبيض والسمك).

مصادر الحديد الطبيعية

تزيد احتياجات المراة الحامل للحديد بشكل كبير خلال فترة الحمل، وخصوصا ما بعد الشهر الثالث، إذ تحتاج 20 ملليغراماً يومياً. تناولي الأسماك، واللحوم، والبيض على الأقل مرتين في الأسبوع، فهي منتجات غنية بالحديد، بالإضافة إلى الحبوب والبقول (كالعدس والبازلاء والفول ...) والخضار.

خمس وصفات طبيعية لمحاربة تساقط الشعر

منتجات الألبان

لضمان احتياجات المراة الحامل وجنينها إلى الكالسيوم، الضروري لبناء هيكله العظمي، يجب تناول 3 منتجات من مشتقات الألبان يومياً (كوب من الحليب و 150 ملليلتراً من اللبن الطبيعي و20 غراماً من أنواع الجبن على سبيل المثال) لتوفير 900 ملليغرام من الكالسيوم يومياً الموصى به لجسمك وجنينك.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم يضمن تقوية الخلايا العصبية والعضلات الخاصة بالجنين، وتحتاج المرأة الحامل إلى 450 ملليغراماً من الماغنيسيوم يومياً. ويمكن تناول المياه الغنية بالمغنيسيوم، واستهلاك الأطعمة الغنية بهذه المادة مثل الحبوب الكاملة، والموز، والشيكولاتة الداكنة والكاكاو والمكسرات (الجوز والبندق ..).

الفاكهة والخضار

للتزود بكميات وفيرة من الفيتامينات (بما في ذلك الفيتامينات C، A، B9 ...)، والمعادن، ومضادات الأكسدة والألياف والماء، تناولي على الأقل 5 أنواع من الفاكهة والخضار يومياً.

الأطعمة الغنية بفيتامين D

للحصول على فيتامين D، تناولي الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل والرنجة ...) بين مرتين وثلاث مرات أسبوعياً، ومنتجات الألبان المدعمة بفيتامين (د).

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"LifeStyle_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أطعمة موصى بها أثناء فترة الحمل..استمتعي بتناولها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["lifestyle","lifestyle:health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}