دراسة: وصف الخضار بكلمة غير اسمها يزيد فرص تناولها

وصف الخضار بكلمة غير اسمها يزيد فرص تناولها

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 يونيو/حزيران 2017; 03:46 (GMT +0400).
وصف الخضار بكلمة غير اسمها يزيد فرص تناولها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت دراسة جديدة عن أن وصف أصناف الطعام بكلمات تعبيرية مثل "غني" أو"حارق" أو "عضوي" أو "صحّي" يجعل الناس يشعرون برضى أكبر لدى تناوله. 

وبيّنت الدراسة التي نشرتها مجلة "JAMA" للطب الداخلي أن وصف أنواعاً معينة من الخضار بكلمات مختلفة جعل الطلاب في جامعة "ستانفورد" أكثر عرضة لتناولها خلال ساعات الغداء، رغم عدم وجود اختلاف في طرق تحضيرها.

قد يهمك أيضاً: إليكم المأكولات التي تدمّر مناخنا

واستخدمت الأساليب التالية لوصف الخضار المقدمة: اسم الخضار وحده بدون أي صفة مرافقة له، أو إعطاء الخضار صفة وقائية صحية مثل "قليل الصوديوم،" أو إعطاءها صفة صحية إيجابية مثل "غني بالفيتامينات،" أو صفات مرتبطة بالطعم اللذيذ مثل "نكهة قشدية غنية" أو "مغطى بالكاراميل."

"الناس يحبون الطعام اللذيذ وليس الطعام الصحي" 

ووجد الكاتب الرئيسي في الدراسة، براد ترنوالد في جامعة ستانفورد أن استخدام الصفات المرتبطة بالطعم اللذيذ تزيد من فرص تناول الخضار بنسبة 25 في المائة مقارنة بالخضار التي لم يرافق اسمها أي صفة، وأكثر بنسبة 35 في المائة مقارنة بالخضار التي رافقتها صفة وقائية صحية، وأكثر بنسبة 41 في المائة مقارنة بالخضار التي أعطيت صفة صحية إيجابية.

قد يهمك أيضاً: كيف تمنع السكر من التسلل إلى وجبة طعام أطفالك؟

أما السبب بحسب ترنوالد، فيعود إلى تطابق الصفات المرتبطة بالطعام اللذيذ بتطلعات الشخص الذي يرغب بتناول الطعام. وتطابقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة أخرى أجريت على طلاب المدارس من كافة المراحل، والتي أكدت أن تغيير الصفات المستخدمة لوصف الخضار سيزيد من فرص تناولها، لأن "الناس يتذوّقون الطعم الذي يتوقعون تذوّقه،" بحسب ما قاله برايان وانسينك، مدير مختبر الطعام والعلامات التجارية في جامعة "كورنيل". وأضاف وانسينك: "إذا جعلت الطعام يبدو مثيراً للاهتمام أكثر، ستزيد من فرص تناوله."

قد يهمك أيضاً: هذه الأطعمة "سر" النوم العميق

ويؤكد ترنوالد أن تحفيز الناس على تناول الطعام الصحي يأتي عن طريق التركيز على الصفات التي تجعله لذيذاً، مثل المذاق والطعم، وعدم التركيز على الجوانب التي تجعله يبدو فاقداً للنكهة أو العناصر، لأن النكهة هي سر حب الطعام. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: وصف الخضار بكلمة غير اسمها يزيد فرص تناولها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}