مع الحمّص والفلافل والرهش.. هل تعرف فوائد الطحينة؟

مع الحمّص والفلافل..هل تعرف فوائد الطحينة؟

صحة وحياة
آخر تحديث الثلاثاء, 18 يوليو/تموز 2017; 02:10 (GMT +0400).
مع الحمّص والفلافل والرهش.. هل تعرف فوائد الطحينة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هذه الصلصة البيضاء يمكن تناولها مع الحلويات والأطباق المالحة، على الفطور مع دبس التمر، أو كصلصلة مع السلطات المنعشة، ولا تكتمل أقراص الفلافل دون تغميسها بها، ولا صحن الحمّص بلا إضافة هذه الصلصة عليه.. هل تعرف ما هي؟

إنها طحينة السمسم والتي عادة ما تتوفر في خزائن المطابخ في غالبية المازل في منطقة الشرق الأوسط. 

قد يعجبك أيضاً.. السعودية ومصر تترأسان قائمة أكبر معدلات السمنة في العالم

وتُصنع الطحينة من بذور السمسم المحمصة والمطحونة، وتُعتبر أحد مكونات الطعام الأكثر شعبية في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، إذ أنها عنصر أساسي يستخدم في العديد من الأطباق والوصفات التقليدية، من متبًل الباذنجان، والحمّص المهروس، والبابا غنوج، وحلوى الرهش، والسمسمية، أو حتى كصلصة تُضاف إلى أنواع السلطة وشرائح اللحم.

وقد يجهل الكثيرون مدى فوائد هذه الصلصة البيضاء الكثيفة، إذ غالباً ما تُمزج مع أطباق الطعام المقلية أو الحلويات التي تتضمن سعرات حرارية عالية، إلّا أننا إذا نظرنا إلى فوائدها ذاتها، سنجد أنها تصلح لأن تكون علاجاً للكثير من الأمراض، ووسيلة لتقوية الجسم، إذا ما اُستهلكت بطريقة صحية ومعتدلة.

قد يهمك أيضاً.. هذا ما تفعله حمية الصيادين بالجسم خلال ثلاثة أيام فقط

وتتعرّفوا فيما يلي إلى بعض أهم فوائد الطحينية:

تحد من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم
تحتوي الطحينة على نسب عالية من الدهون الأحادية وغير المشبعة. وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك هذا النوع من الدهون يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضارة، وخطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية. كما أن نسب المغنيزيوم، والكالسيوم العالية، المتوفرة في الطحينة تساعد أيضاً على خفض ارتفاع ضغط الدم.

تعالج نقص الحديد وفقر الدم
تعتبر الطحينة مصدراً مثالياً للفيتامين B والمعادن مثل المغنيسيوم، والنحاس، والفوسفور، والمنغنيز، والحديد، والزنك. ويساهم الحديد المتوفر في الطحينة بمنع الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، كما يعتبر الفيتامين B مهماً لوظائف التمثيل الغذائي، والتقليل من الشعور بالإجهاد والعديد من العمليات المعرفية.

تحد من خطر الإصابة السرطان
تحتوي مركبات الليغنان الكيمائية الموجودة في بعض النباتات، على بنية مماثلة لهرمون الاستروجين. وتعمل مركبات الليغنان في السمسم التي تُصنع منه الطحينة وربط مستقبلات هرمون الاستروجين ببعضها البعض، ما يساهم في الحماية ضد السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

تعالج التهاب المفاصل
يعتبر السمسم مكون طبيعي مضاد للالتهابات، ولذلك غالباً ما ينصح الأطباء بتناوله لمعالجة أمراض المفاصل والعظام، والتحسين من مرونة المفاصل. كما يساعد الكالسيوم الموجود في الطحينة على الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتقويتها.

تحسن البشرة
تعمل بذور السمسم كمصدر مثالي للأحماض الأمينية، والفيتامين E، والفيتامين B، والأحماض الدهنية التي تساعد كلها على تجديد خلايا الجلد ومنع علامات الشيخوخة المبكرة. كما أن السمسم استخدم في الماضي لعلاج الجروح الجلدية والحروق وأنواع الحساسية والجفاف، ولذلك سمي زيته "ملك الزيوت."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مع الحمّص والفلافل والرهش.. هل تعرف فوائد الطحينة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}