هاني بن بريك: مستمرون مع التحالف العربي.. والرحبي: هادي يستطيع إنهاء تواجد الإمارات في اليمن

هاني بن بريك: مستمرون مع التحالف العربي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 12 مايو/أيار 2017; 07:56 (GMT +0400).
هاني بن بريك: مستمرون مع التحالف العربي.. والرحبي: هادي يستطيع إنهاء تواجد الإمارات في اليمن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد هاني بن بريك نائب رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" اليمني، الذي أعلن محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي تشكيله لإدارة شؤون الجنوب، الخميس، على استمرار التعاون مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وكان الزبيدي أعلن عن تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي، بموجب "إعلان عدن" الصادر بعد احتجاجات جنوبية ضد إقالة هادي للزبيدي ووزير الدولة هاني بن بريك، الذي يوصف بأنه "الرجل الأقوى على الأرض" وبأنه مقرب من الإمارات العربية المتحدة، واعتبر مؤيدون للزبيدي وبن بريك أن قرار إقالتهما يخدم جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

وفي تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، قال هاني بن بريك: "لم نستأذن مخلوقا في تقرير مصيرنا، وأرضنا بيدنا، وسنموت دونها، وخلفنا شعب بإرادة لا تقهر ولن نخضع إلا لله". وأضاف: "نشكر رؤساء الجنوب السابقين وكبار القادة التاريخين للجنوب العربي تأييدهم الصادق للمجلس السياسي الجنوبي المفوض الشعبي الوحيد لتمثيل الجنوب". وتابع بالقول: "مستمرون مع التحالف لاقتلاع التمدد الفارسي من المنطقة ورجال الجنوب هم من يحققون الانتصارات في الجبهات الشمالية ولن نتوانى في ذلك".

قد يهمك: خلفان يتهم الرئيس اليمني بـ"دعم الإخوان" ضد التحالف العربي.. وقرقاش يرد على النفيسي 

من جانبه، اعتبر الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي أن بيان المجلس الانتقالي الجنوبي "كله حكمة وقمة الحلول الإيجابية لمشكلة اليمن". وقال، عبر حسابه على تويتر، إن البيان "فيه عمق سياسي وليس تخبطا".

في المقابل، رأى مختار الرحبي، السكرتير الصحفي السابق للرئاسة اليمنية ومستشار وزير الإعلام، إنه "لن يعترف أحد بما يسمى المجلس الانتقالي". وأضاف، عبر حسابه على "تويتر"، أن "عيدروس الزبيدي وبن بريك في طريقهما إلى المملكة العربية السعودية للتشاور حول الخطوات التي اتخذوها يوم أمس بإعلان مجلس انتقالي انفصالي".

وهاجم الرحبي دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلا: "الحمد لله إن التحالف بقيادة المملكة وليس بقيادة الإمارات. لو كانت الإمارات هي من تقود التحالف لكان الوضع مختلفا ومخيفا بنفس الوقت". وأضاف "على الإمارات أن تتوقف عن اختبار صبر رئيس الجمهورية (عبدربه منصور هادي) والشرعية إزاء تصرفاتها في الجنوب". وتابع بالقول: "يستطيع رئيس الجمهورية إنهاء تواجد الإمارات في اليمن بتقديم طلب للتحالف العربي لإنهاء تواجدها في اليمن، رئيس الجمهورية هو صاحب الشرعية الأول".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هاني بن بريك: مستمرون مع التحالف العربي.. والرحبي: هادي يستطيع إنهاء تواجد الإمارات في اليمن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}