إيران: الولايات المتحدة تعرقل جهودنا في مواجهة فيروس كورونا

الشرق الأوسط
دقيقتين قراءة
نشر
شاهد أحدث مقاطع فيديو ذات صلة
تجمع لعدد من الإيرانيين في وسط طهران بعد تفشي فيروس كورونا المستجد

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين، إن الولايات المتحدة تعرقل الحرب العالمية ضد فيروس كورونا المستجد، بفرض عقوبات على إيران، على حد وصفه، فيما حمل الرئيس الإيراني حسن روحاني، الولايات المتحدة، مسؤولية نقص الأدوية والأغذية اللازمة لمواجهة انتشار الفيروس في البلاد.

وسجلت إيران 1411 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، الاثنين، ليصل إجمالي عدد الحالات في البلاد، إلى 23 ألفًا و49 حالة، وفقًا لما ذكره المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور على التليفزيون الحكومي، الاثنين.

وأوضح متحدث وزارة الصحة في إيران، أنه تم تسجيل 127 حالة وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 1812 شخصًا.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، في تغريدة له على تويتر، الاثنين، أن "الشعب الإيراني يقدر الحملة العالمية المتزايدة لقادة الحكومة والمجتمع المدني الذين يطالبون برفع العقوبات الأمريكية غير القانونية"، مضيفًا أن الولايات المتحدة "لا تصغي" وأن العلاج الوحيد هو "دحض العقاب الجماعي الأمريكي".

من جانبه شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، على أن بلاده "لن تقبل المساعدة الأمريكية لمكافحة الفيروس"، مضيفًا أنه "ينبغي على الولايات المتحدة رفع العقوبات المفروضة على إيران إذا أرادت المساعدة في احتواء تفشي المرض".

وتابع روحاني في كلمته في التليفزيون الإيراني، "حقيقة أن الأمريكيين يقولون إنهم مستعدون لمساعدة إيران في ظل أزمة فيروس كورونا هي واحدة من أكبر الأكاذيب في التاريخ"، وتابع "أمتنا تعرف ماذا تفعل. الطاقم الطبي لدينا لديه قيادة جيدة".

وتعد إيران أكبر بؤرة لتفشي فيروس كورونا المستجد في آسيا، بعد انحسار أعداد الوفيات والمصابين في الصين، التي ظهر فيها المرض في ديسمبر كانون الأول الماضي 2019.

 

نشر