نمر باقر النمر الذي أعدمته السعودية قصاصا.. بسطور

نمر باقر النمر الذي أعدمته السعودية قصاصا.. بسطور

هل تعرف؟
آخر تحديث السبت, 02 يناير/كانون الثاني 2016; 05:39 (GMT +0400).
نمر باقر النمر الذي أعدمته السعودية قصاصا.. بسطور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت السلطات السعودية، السبت، عن تنفيذها حكم القصاص بحق 47 متهماً منهم كان نمر باقر أمين النمر بينهم، ولكن من هو نمر النمر؟ ولماذا أحدثت تنفيذ حكم الإعدام بحقه جدلاً كبيراً؟ إلكم عدداً من أبرز النقاط في حياته:

- ولد نمر عام 1959 في مدينة العوامية بمحافظة القطيف شرقي السعودية، وهو عالم دين شيعي سعودي الجنسية، اشتهر بمعارضته لنظام الحكم بالسعودية.

- هاجر إلى إيران عام 1980 حيث التحق لدراسة للعلوم الدينية الشرعية، ليبقى هنالك ما يقارب العشر سنوات ويتوجه بعدها إلى سوريا.

- اعتقل عدة مرات منها عام 2006 عند قدومه للسعودية من البحرين، و2008 وفي مارس/آذار عام 2009 عندما هدد السلطات بانفصال القطيف والأحساء وتشكيلها دولة شيعية مع البحرين، وكان من أبرز المنتقدين لعدم إشراك الشيعة بالمناصب الإدارية والعسكرية في المملكة، وهي الفكرة التي تجسدت بما عرف بـ "أحداث القطيف."

- ألقى خطبة في 16 يونيو/حزيران عام 2012 بعد وفاة ولي العهد السابق ووزير الداخلية حينها الأمير نايف بن عبد العزيز، وعبر في الخطبة ذاتها عن استيائه لاختيار الأمير حينها سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد خلفاً له.

- اعتقل النمر في 8 يوليو/تموز عام 2012، وحكم عليه بالقتل تعزيرًا من المحكمة الجزائية بالمملكة العربية السعودية في 15 أكتوبر/تشرين أول 2014.

- في 28 نوفمبر/تشرين ثاني أرسل رئيس هيئة الإفتاء في العراق، مهدي الصميدعي، رسالة موجهة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز مطالباً بوقف إعدام النمر، وبعد شهر من هذه الرسالة دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، في خطاب للسعودية بوقف الحكم بإعدام النمر.

- نفذ حكم الإعدام بحقه في 2 يناير/كانون ثاني عام 2015، وكان من بين 47 محكوماً في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

من أرشيف CNN:

محامي الشيخ الشيعي السعودي نمر النمر ينفي لـCNN صدور حكم بإعدامه.. ومرجع إيراني يحذر الرياض

مرجع ديني إيراني يحذر السعودية من إعدام "الشيخ" النمر: ستجرح مشاعر الشيعة وسيكون لها تداعيات سيئة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نمر باقر النمر الذي أعدمته السعودية قصاصا.. بسطور","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}