الكويت تسحب 10 مليارات من الاحتياطي لشراء دبابات وطائرات وأسلحة دفاع لضرورات أمنية

الكويت تسحب 10 مليارات من الاحتياطي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 14 يناير/كانون الثاني 2016; 01:42 (GMT +0400).
الكويت تسحب 10 مليارات من الاحتياطي لشراء دبابات وطائرات وأسلحة دفاع لضرورات أمنية

الكويت (CNN) -- أقر مجلس الأمة (النواب) الكويتي بالإجماع مشروع قانون بالإذن للحكومة في أخذ مبلغ من المال الاحتياطي العام يصل إلى ثلاثة مليارات دينار (9.9 مليارات دولار) لوضع ميزانية استثنائية لفترة عشر سنوات مالية لتعزيز الدفاع في البلاد، في قرار يتزامن مع تزايد التهديدات الأمنية في المنطقة.

ونصت المادة الأولى من القانون على منح الإذن للحكومة لأخذ المبلغ من أجل "وضع ميزانية استثنائية لفترة عشر سنوات مالية تخصص لتعزيز الدفاع في البلاد وذلك لتغطية حاجة وزارة الدفاع من التسليح والمعدات العسكرية" وذلك بعد فترة على بدء القوات الكويتية بتأدية مهام على حدود السعودية مع اليمن.

وذكرت اللجنة المشتركة بين لجان الشؤون المالية والميزانيات والدفاع والخارجية البرلمانية في تقريرها أن وزارة الدفاع "استعرضت خلال الاجتماع معها كلا من الجانب الأمني الذي يهدد البلاد بناء على ما تم جمعه من وحدة استخبارات الجيش والجانب العملياتي الذي تحتاجه القوات المسلحة من تطوير المعدات والآليات العسكرية وبيان مدى تقادم أعمار تلك المعدات.. إضافة إلى تطوير الدفاعات الجوية وما يساعدها من معدات للحرب الإلكترونية."

وأضافت اللجنة أن المبالغ المرصودة لوزارة الدفاع "ستخصص لشراء معدات وأسلحة ومصاريف صيانة وتدريب القوات العسكرية على استخدامها" علما أن التوصية السابقة كانت تطلب سحب ضعف المبلغ المطلوب.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الدفاع، الشيخ خالد الجراح الصباح، قد طالب المجلس بإقرار القانون، مشيرا إلى "الظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة" وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

الداخلية الكويتية تعلن ضبط "خلية إرهابية" تزود داعش بالمال والسلاح

وأوضح الصباح أن المعدات العسكرية التي سيتم شراؤها تحت مظلة هذا القانون هي "طائرات ودبابات وأسلحة دفاع جوي وغيرها" وأشار إلى ارتباط دولة الكويت مع دول "عظمى" كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرها باتفاقيات مشتركة للدفاع عن الكويت وحمايتها من أي أخطار خارجية على ألا يعني ذلك "تجاهل تجهيز الجيش بـ"أسلحة حديثة للردع".

وحول ما أثاره النواب بشأن مشاركة الجيش الكويتي في عملية إعادة الأمل في اليمن أكد الشيخ خالد الجراح أن طائرات القوة الجوية الكويتية تعمل بكامل طاقتها في مهمتها للدفاع عن أراضي المملكة العربية السعودية في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الامل مضيفا" كذلك لدينا مدفعية تشارك في الدفاع عن الأشقاء في المملكة العربية السعودية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الكويت تسحب 10 مليارات من الاحتياطي لشراء دبابات وطائرات وأسلحة دفاع لضرورات أمنية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}