التحالف العربي باليمن يؤسس لجنة مستقلة لتقييم "قواعد الاشتباك" بوجود المدنيين بعد تقرير منظمة "أطباء بلا حدود"

التحالف العربي باليمن يؤسس لجنة مستقلة لتقييم "قواعد الاشتباك"

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 01 فبراير/شباط 2016; 12:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:26 (GMT +0400).
التحالف العربي باليمن يؤسس لجنة مستقلة لتقييم "قواعد الاشتباك" بوجود المدنيين بعد تقرير منظمة "أطباء بلا حدود"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت قيادة التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية، الأحد، عن تشكيل لجنة مستقلة رفيعة المستوى في مجال الأسلحة والقانون الدولي الإنساني لتقييم الحوادث وإجراءات التحقق وآلية الاستهداف المتبعة وتطويرها، وذلك للتحقيق في أداء قوات التحالف في اليمن، بعد إصدار منظمة "أبطاء بلا حدود" لبيان طالبت فيه بوقف استهداف منشآتها في اليمن.

قد يهمك.. قوات التحالف العربي تعلن إسقاط صاروخين تم إطلاقهما من اليمن في اتجاه السعودية

وستُكلف هذه اللجنة من الخبراء بتقييم قواعد التحالف حول الاشتباك بوجود المدنيين خلال هذا الصراع، وستقوم بعد ذلك بتقديم الاستنتاجات والتوصيات إلى قيادة التحالف من أجل العمل على احترام القوانين الدولية والإنسانية. وأكد المتحدث باسم التحالف، العميد السعودي أحمد عسيري، التزام التحالف بالقانون الدولي وحماية المدنيين في اليمن، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وشدد عسيري على أن التحالف يستمر في اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين والطواقم الطبية والمنظمات الإنسانية والصحفيين في اليمن. كما أنشأ خط اتصال مباشرا مع منظمة "أطباء بلا حدود" لحماية منشآتها وأعضائها في اليمن. وأشار إلى أن "الخطأ الإنساني متعارف عليه ومقبول في العمليات العسكرية، ولكنه لا يعني أن هناك خطأ مستمر."

اقرأ.. "التحالف العربي" يعلن مقتل العقيد السعودي عبدالله السهيان والضابط الإماراتي سلطان الكتبي في اليمن

وأشار إلى حادث أكتوبر/ تشرين الأول موضحا أنه كان هناك "هدف ذو قيمة عالية ومتحرك في منطقة المستشفى" فتمت مهاجمته دون التأكد من وجود المنشأة التابعة لمنظمة "أطباء بلا حدود".

وكانت المنظمة قد نشرت على موقعها بيانا في 25 من يناير/ كانون الثاني قالت فيه إن أنشطتها في اليمن تعرضت "لأربع هجمات خطيرة في أقل من ثلاثة أشهر." وبحسب المنظمة فقد وقعت الهجمات في الفترة ما بين 26 أكتوبر/تشرين الأول و21 يناير/كانون الثاني واستهدفت مرافق طبية في صعدة وتعز وأدت إلى مقتل ما مجموعه 13 شخصا وجرح العشرات

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التحالف العربي باليمن يؤسس لجنة مستقلة لتقييم قواعد الاشتباك بوجود المدنيين بعد تقرير منظمة أطباء بلا حدود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}