اجتماع رؤساء هيئة أركان دول التحالف الإسلامي.. سلمان الأنصاري لـCNN بالعربية: خطتان للسعودية بملف سوريا

الشرق الأوسط
نشر
على الخريطة: بينها تركيا ومصر وباكستان والسعودية.. ما هي أقوى عشر دول بالتحالف العسكري الإسلامي؟

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري، إن لدى المملكة العربية السعودية خطتان فيما يتعلق بتناول القضية السورية، وذلك في تعليق حصري لموقع CNN بالعربية تعقيبا على اجتماع رؤساء هيئة أركان دول التحالف الإسلامي، في الرياض.

اقرأ: (السعودية تستضيف أول اجتماع لدول التحالف العسكري الإسلامي الأحد.. وحجازي يقود الوفد المصري)

وأوضح الأنصاري: "لدى المملكة العربية السعودية خطتين لتناول القضية السورية، الخطة أ: التجاوب مع مخرجات الحل السياسي الذي قد تنتج عنه الاجتماعات القائمة بالتنسيق مع الحلفاء حول العالم، اما الخطة ب: ففي حال عدم الخلاص الي حل سياسي تتفق عليه دول التحالف وأطياف المعارضة السورية، فلدى المملكة ودول التحالف الإسلامي الجاهزية التامة للتدخل البري في سوريا ووضع حد لإرهاصات الوضع القائم من قتل للمدنيين وتفريخ للجماعات الإرهابية اللي أهدد أمن المنطقة والعالم."

وأضاف: "اجتماع رؤساء هيئة أركان دول التحالف الإسلامي في الرياض هو دليل على جدية هذه الدول في التنسيق العسكري المباشر لمواجهة التهديدات الأمنية ولمجابهة خطر الإرهاب.. الملف السوري سيكون الأبرز ولكن ليس الوحيد. فهنالك ملفات أخرى قد يتم نقاشها مثل ليبيا والعراق. وأعتقد أنه سيكون هنالك خطة استراتيجية لوضع قوات إسلامية في المدن اليمنية المحررة كقوات حفظ السلام."

ويذكر أن وكالة الأنباء السعودية الرسمية ذكرت في تقرير، الخميس: "يجتمع رؤساء الأركان في الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري، الأحد، في الرياض. ويعقد الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه لتنسيق الجهود، ووضع اللبنات الأساسية ومناقشة سبل التنفيذ للاستراتيجيات العسكرية والفكرية والمالية والإعلامية، وذلك بهدف مواجهة الإرهاب والتصدي له،" مشيرة إلى أن "الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، "أعلن عن التحالف في ديسمبر الماضي، ليؤكد حرص العالم الإسلامي على محاربة هذا الداء، الذي تضرر منه العالم الإسلامي أولاً، قبل المجتمع الدولي".

نشر