إيران: السعودية والبحرين وأمثالهما مظهر للتخلف السياسي الحديث.. والطائرات الإيرانية ليست بحاجة للأجواء السعودية

إيران: السعودية والبحرين وأمثالهما مظهر للتخلف السياسي الحديث

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 06 ابريل/نيسان 2016; 11:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
2:02

حادثة تمثل التوترات التاريخية للعداء بين البلدين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هاجم القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، السعودية والبحرين بوصفهما بأنهما "وأمثالهما مظهر للتخلف السياسي المعاصر"، وفق زعمه ملوحة برد إيراني على ما اعتبرها "وقاحة وسلوكيات سفيهة"، مشددا على دعم إيران لوحدة سوريا ومستنكرا ما وصفها بـ"المجازر" بحق اليمنيين.

وقال الجعفري إن "الأنظمة مثل السعودية والبحرين وأمثالهما هي مظهر للتخلف السياسي المعاصر والحرس الثوري من أجل الرد على وقاحتهم وسلوكياتهم السفيهة الناجمة عن الاعتماد على قوة أمريكا، وفر التجهيزات اللازمة عبر البرمجة والتخطيط، وهو الآن بانتظار الأوامر،" حسبما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من "العجز" عن المشاركة في سوريا إلى "دعم الإرهاب"

وأضاف الجعفري: "إن السلوك الذليل لحكام بعض الدول العربية في دعم إسرائيل في مجازرها بحق الشعب الفلسطيني المظلوم ومجازر حكام السعودية بحق الشعب اليمني البريء، عرّض سمعة وعزة الأمة العربية للخطر، لكني على ثقة في الوقت ذاته بأن شعوب هذه الأرض العربية ستشن حرب الانتقام قريبا،" على حد تعبيره.

شاهد.. ماذا يحدث في المواجهة المتصاعدة بين السعودية وإيران؟

وعن الأزمة السورية، علق الجعفري: "سنستمر في دعم الحكومة السورية وسيادة سوريا ووحدتها الوطنية ولن نسمح أبدا بتقسيم أي من الأراضي الإسلامية.. إننا نعتبر التقسيم نهجا بريطانيا وأمريكيا وصهيونيا لذا لن نسمح أبدا بإضعاف الشعوب الإسلامية."

السعودية توقف تصاريح شركة طيران إيرانية وتمنعها من الهبوط أو عبور أجواء المملكة

وفي إطار تصاعد الأزمة بين السعودية وإيران، رد المدير العام لرقابة الطيران في شركة المطارات الإيرانية، إبراهيم مرادي، على قرار السعودية بإيقاف تصاريح شركة طيران "ماهان آير" الإيرانية ومنعها من الهبوط أو دخول أجواء المملكة، قائلا: "شركات الطيران الإيرانية ليست بحاجة لعبور الأجواء السعودية بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين،" بعد الأزمة الناجمة عما تعرضت له ممثليات المملكة من حرق واقتحام في طهران ومشهد إثر احتجاجات الشعب الإيراني على إعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: السعودية والبحرين وأمثالهما مظهر للتخلف السياسي الحديث.. والطائرات الإيرانية ليست بحاجة للأجواء السعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}