عادل الجبير: تعاون استراتيجي بين السعودية وتركيا من 8 محاور.. والعالم الإسلامي يرفض سياسة إيران

الجبير: تعاون استراتيجي مع تركيا من 8 محاور

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 15 ابريل/نيسان 2016; 07:53 (GMT +0400).
عادل الجبير: تعاون استراتيجي بين السعودية وتركيا من 8 محاور.. والعالم الإسلامي يرفض سياسة إيران

إسطنبول، تركيا (CNN)— قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن مذكرة التفاهم لإنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي بين بلاده وتركيا تضم ثمانية محاور، مؤكدا على اتخاذ خطوات مهمة لدفعها نحو الأمام خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح الجبير بحسب ما نقلته صفحة وزارة الخارجية السعودية على تويتر: "تتشكل مذكرة التفاهم من 8 محاور أساسية في مجالات: الدبلوماسية والسياسة، والملاحة البحرية، والصناعة والطاقة، والزراعة.. كما تشمل مذكرة التفاهم مجالات: الثقافة، والتعاون العسكري، إلى جانب التعاون الأمني الموجود أساسا."

ونقلت وكالة الأنباء السعودية على لسان الجبير قوله: "سيبدأ من الآن تفعيل من ناحية الفرق العمل المشتركة بين البلدين، ومن ناحية العمل في تحقيق الإنجازات في المجالات التي ذكرتها، وأن كلمة خادم الحرمين الشريفين ركزت على أهمية التضامن الإسلامي وأهمية توحيد الصف و مواجهة التطرف والإرهاب وكذلك إيجاد حل للقضية الفلسطينية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف."

وتابع الجبير: "كما أكد ـ أيده الله ـ(العاهل السعودي) على أهمية التمسك بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول الآخرين والخطر الذي ينتج من تدخلات في شؤون دول أخرى، بما في ذلك دعم أو إقامة ميليشيات تزعزع الأمن والاستقرار في هذه البلدان، وركز أيضا خادم الحرمين الشريفين في كلمته على أهمية تفعيل منظمة التعاون الإسلامي لتخدم الأمة الإسلامية بشكل أفضل بمشيئة الله."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عادل الجبير: تعاون استراتيجي بين السعودية وتركيا من 8 محاور.. والعالم الإسلامي يرفض سياسة إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}