بالفيديو: الجعفري بعد انسحاب وفد المعارضة السورية يهاجم الرياض وأنقرة.. يقترح حكومة من النظام و"أطراف أخرى"

بالفيديو: الجعفري بعد انسحاب وفد المعارضة السورية يهاجم الرياض وأنقرة

الحرب السورية
نُشر يوم الخميس, 21 ابريل/نيسان 2016; 12:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).

جنيف، سويسرا (CNN) -- اتهم رئيس وفد النظام السوري في جنيف، بشار الجعفري، وفد المعارضة بمحاولة عرقلة الحل السياسي، زاعما أن السعودية وتركيا تدفعانها لتعطيل المحادثات وأن وفود المعارضة "مسيّرة"، وشدد على أن الحل السياسي الوحيد هو حكومة وطنية موسعة تشمل عناصر من الحكومة الحالية وأطرافا أخرى ترقى إلى "متطلبات محددة"، وأن "أي مجموعة تفكر بغير ذلك فهي واهمة"، وذلك في مؤتمر صحفي له في مقر الأمم المتحدة في جنيف، الأربعاء.

اقرأ.. "فاتحة جديدة" يتلوها الجعفري في جنيف.. والقاسم: عندما يستخف سفير الأسد بالمقدسات الإسلامية

وتحدث الجعفري عما وصفه بـ"انسحاب وفد السعودية من المحادثات"، في تكرار لاتهامات نظام الأسد للمعارضة بالحصول على دعم الرياض قائلا : "بعد تراجع حلفاء وفد السعودية من الإرهابيين، كان من الطبيعي ما شهدناه بالأمس من تشنج وعصبية وتطرف، ومشهد مسرحي يذكرنا بمسرح العبث.. إذا غادروا المحادثات فإنها لا تخسر شيئا لأنهم أصلا لا يمثلون الشعب السوري بل على العكس تماما، ربما بذهابهم تزال عقبة كبيرة ونصل ربما إلى حل لأن هؤلاء هم مزيج من المتطرفين والإرهابيين والمرتزقة للسعودية."

أيضا.. بشار الأسد: انتصارات الجيش ستؤثر على السعودية وتركيا التي تراهن على الفشل الميداني لفرض شروطها بالمفاوضات السياسية

وزعم الجعفري أن المعارضة "بتعليمات من مشغليهم من آل سعود وآل أردوغان جاؤوا إلى جنيف لتقويض المحادثات.. فهم لا يؤمنون بالحل السياسي أساساً" واستطرد الجعفري متحدثا عن جماعة "أحرار الشام" المعارضة: "عندما يعتبر مجلس الأمن في نيويورك أن مفتي أحرار الشام وهو سعودي واسمه عبد الله المحيسني إرهابياً، وتأتي الأمم المتحدة في جنيف لتدعوه لحضور اجتماعات جنيف فهذا يعني أن هناك مشكلة على مستوى الأمم المتحدة."

قد يهمك.. الجعفري: تنبأنا بانتصار تدمر قبل حدوثه.. والسعودية وقطر وتركيا يريدون نسف حوار السلام

يذكر أن حركة "أحرار الشام" كانت قد أصدرت بيانا نفت فيه ما قاله الجعفري، مؤكدة عدم وجود ممثلين عنها في مفاوضات جنيف، كما نفت وجود المحيسني ضمن قائمة هيئة الافتاء التي تتبع لها أو أي صلة لها بتنظيم القاعدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو: الجعفري بعد انسحاب وفد المعارضة السورية يهاجم الرياض وأنقرة.. يقترح حكومة من النظام وأطراف أخرى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}