بالفيديو.. مندوب السعودية بمجلس الأمن: إيران تستغل كل منبر لإثارة النعرات الطائفية.. والأسد والإرهاب وجهان لعملة واحدة

السعودية بمجلس الأمن: إيران تستغل كل منبر لإثارة الطائفية.. والأسد والإرهاب وجهان لعملة واحدة

الحرب السورية
نُشر يوم الخميس, 12 مايو/أيار 2016; 10:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتهم مندوب السعودية في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إيران "بتغذية الطائفية" ووصف نظام الرئيس السوري بشار الأسد، والإرهاب بأنهما "وجهان لعملة واحدة"، وذلك في تصريحاته خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة جهود مكافحة الإرهاب الدولية، الخميس.

قد يهمك.. قاسم سليماني: آلاف المقاتلين يدافعون عن "حياض الإسلام" في سوريا.. والرئيس الإيراني: نرفض التدخل الأجنبي في شؤون العراق واحتلال أراضيه

وقال المعلمي: "نشاهد تصاعدا حادا في نشر خطاب طائفي خطير في منطقتنا العربية ودول العالم الإسلامي، تغذيه إيران، وتعمل من خلاله على تعميق النزاعات وإثارة النعرات الطائفية، حيث تستغل الخطب والمساجد، ووسائل الإعلام والتصريحات الرسمية، ما ساهم في خلق بيئة لانتشار التطرف والإرهاب التطرفي والمذهبي، فضلا عن قيامها بدعم المليشيات الطائفية المسلحة والجماعات الإرهابية من أمثال حزب الله الإرهابي في لبنان."

اقرأ.. خطيب الجمعة في طهران متهما السعودية بـ"التآمر": لا نريد الحج بـ"الذل وانعدام الأمن"

وعن الأزمة السورية، قال المعلمي إن "استمرار السلطات السورية في ارتكاب جرائم بشعة على أيدي شبيحتها وقواتها، واستخدامها لجماعات أجنبية تلوح بشعارات طائفية، خلق بيئة ملائمة لتقوية الخطاب المتطرف العنيف، الذي ساهم في تأسيسي وانتشار تنظيم داعش وجبهة النصرة."

واستنكر الجهود الدولية في حل الأزمة السورية قائلا: "تخاذل المجتمع الدولي وإخفاقه في توفير الحماية للمدنيين في سوريا، هو من أهم المحفزات لانتشار الفكر المتطرف العنيف، والتحاق الآلاف من الشباب من مختلف أنحاء العالم بصفوف داعش والنصرة، ولذلك نجد النظام (السوري) الحاكم والجماعات الإرهابية في سوريا هما وجهان لعملة واحدة، يُغذي أحدهما الآخر."

شاهد.. وسط تنديد دولي باستهداف المدنيين بسوريا.. بالفيديو: لحظة قصف منطقة سكنية في حلب والدمار الذي خلفه الهجوم

وأشاد المعلمي بجهود السعودية في مكافحة الإرهاب، قائلا إن "مكافحة الخطاب المتشدد والأيديولوجيا التي تغذي الإرهاب هو أكثر التحديات المعاصرة إلحاحا وأهمية، وهو في مقدمة الأولويات التي تهتم بها السعودية، حيث بادرت بالتصدي لظاهرة التطرف والإرهاب فكرا وتنظيما وأنشطة، محليا وإقليميا ودوليا، ومن هذا المنطلق اتبعت المملكة استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف، فلم تكتف بالاعتماد على التدابير الأمنية وسن التشريعات والعمل عل تجفيف منابع الإرهاب المادية، بل عملت على تشخيص الواقع الفكري وتقصي الأسباب الجذرية التي أدت إلى انتشار التطرف العنيف، وفكره."

قد يعجبك.. عادل الجبير: تعاون استراتيجي بين السعودية وتركيا من 8 محاور.. والعالم الإسلامي يرفض سياسة إيران

وأشار المعلمي إلى ما وصفه بـ"استراتيجية الأمن الفكري المرتكزة على تعاليم الإسلام ومبادئه"، والتي تتكون من ثلاثة عناصر: "الوقاية والتأهيل والرعاية"، وفي ظل تلك الجهود "أنشأت المملكة مركر محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" الذي يعيد تأهيل الأشخاص الذين أدينوا بجرائم إرهابية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. مندوب السعودية بمجلس الأمن: إيران تستغل كل منبر لإثارة النعرات الطائفية.. والأسد والإرهاب وجهان لعملة واحدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}