الذكرى السنوية الثانية لسيطرة داعش على الموصل.. هل يتمكن العبادي من استعادة المدينة وهزم داعش بـ2016 كما وعد؟

عامان على سقوط الموصل. أيحقق العبادي هدفة بـ2016؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 10 يونيو/حزيران 2016; 08:11 (GMT +0400).
الذكرى السنوية الثانية لسيطرة داعش على الموصل.. هل يتمكن العبادي من استعادة المدينة وهزم داعش بـ2016 كما وعد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— استيقظ العالم في العاشر من يونيو/ حزيران 2014 على أنباء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" على مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية مواصلا زحفه إلى مناطق في جنوب وشرق البلاد، فيما وصف بأنه أكبر ضربة تلقتها حكومة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي.

اقرأ: (العراق: "تطهير الرمادي" من فلول داعش خلال أسابيع.. والعبادي: النصر الأكبر في 2016)

مطلع العام 2016 وبالتحديد بعد تمكن القوات العراقية المدعومة من قبل ميليشيات شيعية من تحرير مدينة الرمادي التي تعتبر عاصمة محافظة الأنبار، أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن هذا الانتصار ضد داعش، قائلا: "إذ كان عام 2015 عام التحريرات، فإن عام 2016 سيكون بإذن الله، النصر الأكبر، وعام الهزيمة الهائلة والنهائية لداعش."

أيضا: (محلل عسكري معلقا على تصريح رئيس وزراء العراق حول هزم داعش بـ2016: ممكن وهذه هي التحديات)

وتابع العبادي حينها قائلا: "نقول بثقة تامة.. نحن قادمون لتحرير الموصل، ليكون ذلك الضربة المحطمة النهائية لداعش."

(رأي.. تفجيرات "الدولة الإسلاميّة" في بغداد "تكتيكيّة" و"نموذجيّة" والموصل لن تحرّر في 2016)

وفي تعليقات على وعود العبادي باستعادة الموصل، قال الكولونيل المتقاعد بالجيش الأمريكي، روبيرت ماغينز، في تصريح سابق لـCNN: "هذا تحدي للإرهابيين، عمل الجيش العراقي على مدى أشهر لاستعادة الرمادي وطرد الإسلاميين من هناك، ولكن في نهاية المطاف هذا يعتبر نجاحا، هناك عدد من التحديات كاحتمال ظهور مقاتلي التنظيم مجددا ومسألة المفخخات إلى جانب الاعمال الهندسية التي يجب القيام بها في المدينة لإعادة العائلات التي هربا سابقا، وهل بإمكان الجيش العراقي ذو الغالبية الشيعية التأقلم في هذه المنطقة؟"

(العبادي يتعهد للعراقيين بتحرير الموصل من "داعش" بعد الرمادي.. والسيستاني يدعو إلى إعادة إعمار المناطق المحررة من التنظيم)

وتابع ماغينز قائلا: "بعد طرح المسائل الحساسة هذه، عندها فإن قام الجيش بالتحرك 260 ميلا إلى الشمال حيث تقع الموصل التي تعتبر جوهرة استعادة الأراضي ورمزا لوحدة العراق بحسب ما ذكره رئيس الوزراء العراقي، لا يوجد شك بأننا سنشهد يوما جديدا، وعندها سيكون داعش قد سقط وسيواجه التنظيم خطرا حقيقيا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الذكرى السنوية الثانية لسيطرة داعش على الموصل.. هل يتمكن العبادي من استعادة المدينة وهزم داعش بـ2016 كما وعد؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}