وسط الجدل حول الحشد الشعبي.. السهبان: السعودية تسعى لنزع فتيل الخلافات مع العراق والقضاء على النزعة الطائفية

وسط الجدل حول الحشد الشعبي.. السهبان: المملكة تسعى لنزع فتيل الخلافات مع العراق والقضاء على الطائفية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 03 يوليو/تموز 2016; 08:23 (GMT +0400).
وسط الجدل حول الحشد الشعبي.. السهبان: السعودية تسعى لنزع فتيل الخلافات مع العراق والقضاء على النزعة الطائفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق، ثامر السبهان، إن تحركات المملكة الدبلوماسية والسياسية تهدف "لإيجاد حل سلمي ونزع فتيل الخلافات،" مشيرا إلى ما وصفه بـ"العلاقات التاريخية" التي تربط الدولتين، وذلك في تصريحات له، الأحد.

وأضاف السبهان: "العراق عربي بكل ما تحمله الكلمة من عروبة وهو من الأركان الأساسية في الدول العربية، وما مر به العراقيون من ظروف في عشرات السنين الماضية أثَّر على بلدهم، وبقوتهم يستطيعون النهوض والعودة إلى الصف العربي،" مؤكدا أن السعودية "تحاول القضاء على النزعة الطائفية في العراق، وأن التسامح هو الحل لنهضة البلاد،" حسبما ذكرت قناة "الإخبارية" السعودية.

اقرأ.. سفير السعودية بالعراق: إيران تريد تدمير العرب بصراع شيعي سني.. وطهران لا تؤمن بالعرب الشيعة

ويأتي ذلك وسط الجدل حول تصريحات منسوبة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن مليشيات الحشد الشعبي في العراق، كما قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن "الإساءة للحشد الشعبي بمثابة إساءة لكل العراقيين"، مؤكدا "رفض للأصوات التي لا تسمح للعراقي بأن يقاتل ويحرر أرضه ويشارك في المعارك ومنها معركة تحرير الموصل،" وفق ما نقله موقع قناة "العراقية"، عن العبادي خلال لقاء بقيادات من الحشد الشعبي. كما أعرب العبادي عن أسفه "للخطاب الاعلامي الكاذب لبعض الإعلام الخليجي فيما يخص المعارك."

أيضا.. وزير الخارجية العراقي يعلن رسميا: قاسم سليماني أصبح مستشاراً للحكومة العراقية.. والوزارة "تستغرب موقف بعض الدبلوماسيين"

ويُذكر أن الجدل بين السعودية والعراق كان قد تطرق في السابق إلى التدخل الإيراني في حرب القوات العراقية للتخلص من نفوذ "داعش" في أراضيها، إذ أكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في مايو/ آيار الماضي أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني يعمل "كمستشار" للحكومة العراقية خلال العمليات لتحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم "داعش."

قد يهمك.. الخارجية الإيرانية ترد على الجبير وتهاجم السعودية.. وتقر بوجود اللواء قاسم سليماني في العراق

وكانت قناة "روسيا اليوم" نقلت عن الجبير قوله، في مقابلة معها، إن "الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم"، وشدد على أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض" من قبل المملكة، مشيرا إلى أن "قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط الجدل حول الحشد الشعبي.. السهبان: السعودية تسعى لنزع فتيل الخلافات مع العراق والقضاء على النزعة الطائفية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}