إيران تصعّد ضد الرياض.. تصريحات عن "التخريب الجنوني" و"الحرب" و"الخطط المسبقة" و"تقييم القدرات"

إيران تصعّد ضد السعودية بتصريحات عن "الحرب"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 04 سبتمبر/ايلول 2016; 07:54 (GMT +0400).
إيران تصعّد ضد الرياض.. تصريحات عن "التخريب الجنوني" و"الحرب" و"الخطط المسبقة" و"تقييم القدرات"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتهم أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، اللواء محسن رضائي، بأن المملكة العربية السعودية تسعى وراء "إقحام المنطقة في حرب جديدة،" منتقدا سياسات المملكة، في تصريحات له، السبت.

وقال رضائي إن "السعودية تريد تخريب جميع الجسور وتعمل على تخريبها بشكل جنوني وكأنها تريد خوض حرب،" وإن "العلاقة بين البلدين تزداد سوءاً يوماً بعد يوم بسبب السياسة العدائية التي تتبناها السعودية ضد إيران،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" على لسانه.

اقرأ.. القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

وزعم رضائي أن "السعوديين لديهم انطباع خاطئ فيما يخص إيران، حيث أنهم يتصورون بأن الحرب ستكون في الخليج وأن الإيرانيين سيشتبكون مع الأمريكيين، دون أن يعلموا بأننا وضعنا خططاً لهذا الأمر ونعرف أمريكا وقدراتها أيضا،" على حد تعبيره.

ويُشار إلى أن العلاقة بين القوتين الإقليميتين شهدت تصاعداً في التوتر، منذ تأزم علاقتهما بعد إعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر، ما أثار احتجاجات عنيفة في إيران أدت إلى حرق واعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، وردت السعودية على ذلك بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها.

أيضا.. الجبير يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها إثر "التحريض السافر المشجع للاعتداء على بعثات المملكة"

كما صعّدت قضية الحجاج الإيرانيين الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين، حيث اتهمت طهران الرياض بـ"الصد عن سبيل الله"، ووضع العراقيل بوجه الحجيج الإيرانيين، ما أدى إلى إعلان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني: طهران لن تبعث بحجاجها إلى المملكة بسبب "تصرفات المسؤولين السعوديين."

قد يهمك.. إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل "الوزر

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تصعّد ضد الرياض.. تصريحات عن التخريب الجنوني والحرب والخطط المسبقة وتقييم القدرات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}