رئيس لجنة الطاقة بالنواب: لن نواجه أزمة بترولية بسبب أرامكو.. ومن حقنا استيراد الوقود من أي دولة في العالم

"النواب المصري": لن نواجه أزمة بسبب أرامكو

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 08 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 01:33 (GMT +0400).
رئيس لجنة الطاقة بالنواب: لن نواجه أزمة بترولية بسبب أرامكو.. ومن حقنا استيراد الوقود من أي دولة في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب المصري، طلعت السويدي، في تصريحات الاثنين، إن وزير البترول المصري، طارق الملا، أكد للجنة أن احتياجات مصر من المواد البترولية مؤمنة، ولن تواجه الدولة أزمات بعد إخطار شركة "أرامكو" السعودية وقف إمداداها المواد البترولية للقاهرة.

وأضاف السويدي: "طرحت وزارة البترول مناقصات عالمية ووقعت عقود مع شركات عالمية وأمدت مصر احتياجاتها بالفعل خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وكان ذلك بعد أيام قليلة من إبلاغ أرامكو أنها لن تمد مصر بالوقود ذلك الشهر،" حسبما ذكر موقع التلفزيون المصري الرسمي.

وعلق السويدي بأن "من حق مصر استيراد احتياجاتها من الوقود من أي دولة في العالم طالما أنها تدفع المقابل، كما أن مجلس النواب يعنيه في المقام الأول توافر الوقود دون خلق أزمة للمواطنين،" على حد تعبيره.

اقرأ.. وزارة البترول المصرية لـCNN: أرامكو السعودية لم ترسل شحنة المواد البترولية للشهر الثاني على التوالي

ويُشار إلى أن تلك التصريحات تأتي بعد نفي المتحدث باسم وزارة البترول، حمدي عبدالعزيز، التقارير الأخيرة حول زيارة وزير البترول، طارق الملا، إلى إيران، مؤكدا مشاركة الوزير، الاثنين، في جلستين من جلسات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول (ADIPEC) في الإمارات العربية المتحدة.

ويُذكر أن مصر كانت قد وقعت اتفاق مع المملكة العربية السعودية لتمويل احتياجاتها البترولية لمدة 5 سنوات، وبدأت أرامكو في إرسال شحناتها منذ مايو/ آيار الماضي، بنحو 700 ألف طن شهريا، تشمل نحو 400 ألف طن من زيت الغاز و100 ألف طن من زيت الوقود و200 ألف طن من البنزين بفائدة 2 في المائة.

وظهر توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض الشهر الماضي مع عدم إرسال أرامكو لشحنة المواد البترولية التي كانت مقررة في أكتوبر/ تشرين الأول، وتصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سوريا. ويتزامن عدم وصول الشحنة مع إجراءات اقتصادية أعلنتها مصر الأسبوع الماضي منها رفع أسعار الوقود.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس لجنة الطاقة بالنواب: لن نواجه أزمة بترولية بسبب أرامكو.. ومن حقنا استيراد الوقود من أي دولة في العالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}