لأصحاب الكوليسترول المرتفع... 7 طرق لخسارة الوزن صحياً

لأصحاب الكوليسترول المرتفع... 7 طرق لخسارة الوزن صحياً

صحة وحياة
نُشر يوم الخميس, 17 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:29 (GMT +0400).
لأصحاب الكوليسترول المرتفع... 7 طرق لخسارة الوزن صحياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تقدر منظمة الصحة العالمية أن نسبة البدانة العالمية منذ العام 2013، تجاوز 2.1 مليار شخص. 

وغالبا ما ترتبط البدانة بمشاكل صحية خطيرة بما فيها الكوليسترول العالي في الدم الذي قد يؤدي إلى مرض الشريان التاجي، الذي يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية. 

ولكن الخبر السار هو أن فقدان بين 5 و10 بالمائة من وزن الجسم الكلي، يحسن بشكل كبير مستويات الكوليسترول في الدم.

قد يهمك أيضا.. "البدانة" لدى الأطفال..متى يشعر الأهل بالقلق؟ وكيف يكافحون هذه المشكلة؟

وفيما يلي، نصائح مفيدة لفقدان الوزن بشكل صحي:

اجعل التمارين الرياضية جزءاً مهماً من حياتك
الرياضة هي أحد أهم الطرق لمكافحة السمنة وفقدان الوزن الزائد. وإذا لم تجد الوقت اللازم لممارسة التمارين الرياضية، احرص على استخدام الأدراج بدلاً من المصاعد، واركن سيارتك بعيدا حتى تسمح لنفسك بممارسة رياضة المشي لفترات أطول. وأخيرا، حاول دعوة صديق لك لمشاركتك في نشاطاتك الرياضي، إذ تشير البحوث إلى أن القيام بالتمارين مع الأصدقاء يساعدك على الالتزام بالخطط ويحث على المثابرة.

اكسر روتين التمارين الرياضية خلال يومك
إذا كنت تواجه مشكلة في تخصيص نصف ساعة للتمارين أثناء اليوم، مارس الرياضة في أوقات مختلفة لمدة عشر دقائق على مدار اليوم، كالمشي لمدة 10 دقائق في صباح كل يوم، ثم اركب الدراجة لعشر دقائق أخرى قبل تناول الغداء، ومارس رياضة المشي السريع أو الهرولة مرة أخرى في المساء.

اقرأ أيضاَ..بالفيديو.. هذا ما يفعله مرض الزهايمر بالدماغ

 

اكتب ما تتناوله خلال يومك
تتبع نوعية الطعام وكمية الدهون المشبعة التي تأكلها كل يوم. هذا سيعطيك صورة واقعية أكثر لنظامك الغذائي، ما سيجعلك ترغب في استبدال الخيارات السيئة بخيارات أفضل. 

تناول منتجات الألبان قليلة الدسم
الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان، تزيد من مستوى الكولسترول السيء في الجسم. لذا تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.

شاهد أيضا.. ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وعلاجه

خفف من تناول اللحم الأحمر
تحتوي اللحوم الدهنية الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة. لذا، لا تمتنع عن تناول اللحوم كليا، ولكن اختر اللحوم الخالية من الدهون ومصادر البروتين الأخرى، كالدواجن والبقوليات مثل الفول والعدس.

اجعل طبق السمك وجبة الطعام المفضلة لديك
الأسماك هي مصدر بروتين آخر مهم ومفيد، ويُوجد أنواع معينة من أسماك المياه الباردة، مثل سمك الرنجة والسلمون، والتي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، الجيدة والصحية.

اقرأ أيضاَ..هذه العلامات على وجهك وجسمك..ماذا تقول لك عن الأمراض؟

تناول المزيد من الألياف
تقلل الأطعمة الغنية بالألياف والقابلة للذوبان مثل الشوفان وبذور الكتان من نسبة الكوليسترول في الدم. هذا النوع من الألياف يتكون من عناصر غذائية مفيدة يمكنها أن تقلل من الكوليسترول. كما أنها تعطي الشعور بالشبع، ما يساعد في الحد من تناول وجبات طعام كبيرة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لأصحاب الكوليسترول المرتفع... 7 طرق لخسارة الوزن صحياً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}