دليلك لإنتاج المحتوى الشيّق لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

إنتاج المحتوى الشيّق لحساباتك على مواقع التواصل

رأي
آخر تحديث يوم الاثنين, 11 يناير/كانون الثاني 2016; 10:09 (GMT +0400).

هذا المقال بقلم أيمن عيتاني، يتحدث فيه عن أحدث الممارسات في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الرقمية وأفضلها، من أجل توليد المحتوى الخاص بالقنوات الذي يستقطب الإعجابات والمشاركات والتعليقات وإعادة التغريد، والمعلومات الواردة أدناه لا تعكس بالضرورة وجهة رأي CNN.

يلعب إنتاج المحتوى المناسب لمواقع التواصل الإجتماعي دوراً مهماً جداً في كيفية إيصال الصورة الواضحة إلى مستخدميكم وكيفية فهمهم لعلامتكم التجارية وتعلّم طريقة استخدام منتجاتكم وخدماتكم.

هناك عدّة أنواع من المحتوى التي يمكن اعتمادها على مختلف المنصات، وهي الفيديو والصورة والنصّ. وتُوَلّي مواقع التواصل الإجتماعي الأفضلية للفيديوهات ومن بعدها الصوَر ومن ثم النصوص. لذا، إن أردتم أن تكونوا مسموعين ومرئيين أكثر من غيركم، اهتموا في المقام الأول بتصوير فيديوهات تعكس صورة علامتكم التجاريّة وتهتم بإيصال رسائلكم ومنتجاتكم، ومن ثم التقطوا الصوَر وانشروها وفي النهاية انكبوا على كتابة النصوص لتحديث حالات علامتكم التجاريّة.

اقرأ أيضاً.. هل سنودع "مايكروسوفت إكسبلورر" قريباً؟

والمحتوى الذي تتم كتابته تحديداً لمواقع التواصل الإجتماعي يجب أن يكون قصيراً ومباشراً لصلب الموضوع، ومن الأفضل حصر النصوص المنشورة على موقع "فيسبوك" ضمن حدود الـ200 حرف لا أكثر، وأمّا نصوص "تويتر" فيجب ألا يتعدّى محتواها الـ100 حرف إفساحاً في المجال لتنزيل الصور وأمام الآخرين في إعادة التغريد.

أمّا بالنسبة لطبيعة مواقع التواصل الإجتماعي، فهي تختلف عن بعضها البعض بشكل جذري، فموقع " انستغرام" يولي اهتماماً كبيراً للشقّ البصري، لذا لا بد من التركيز في هذا الموقع على نشر الصوَر والفيديوهات التي لا يتعدّى طولها 15 ثانية. وبدوره، يسمح موقع "تويتر" بتحديث الحالة أو النصّ عدة مرّات خلال النشر، فإذا أردتم إيصال رسالة معيّنة مراراً وتكراراً وخلال أوقات متفرّقة من اليوم، فإنّ "تويتر" هو الموقع المثالي لتحقيق ذلك بسبب اعتماده الأساسي على النصوص. ومن ناحيته، وإلى جانب النصوص والصوَر، بات موقع "فيسبوك" يركّز بشكل اساسي على الفيديوهات، وخصوصاً تلك التي يتمّ تحميلها مباشرة إلى الموقع من دون العودة إلى موقع "يوتيوب" كما في السابق. وفي حال تمّ تحميل الفيديو مباشرة إلى "يوتيوب" يمنح الموقع الأفضلية لهذا المحتوى، ما يضمن حصوله على عدد أكبر من المشاهدات.

قد يهمك كذلك.. هل تحل مواقع الانترنت مكان مكاتب السياحة والسفر؟

وفي النهاية، ننصحكم بإنشاء جدول زمني مسبق للمحتوى الذي تعتزمون نشره على صفحاتكم الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، لذا باشروا في تحضير المحتوى الذي تريدون نشره خلال الأسبوع التالي وضعوه ضمن جدول زمني واضح، ما يمنحكم ويمنح فريقكم رؤية واضحة لخطّة التواصل المستقبلية، ويحفّز نقاشات داخلية حول المحتوى وإذا ما كان هناك حاجة لتبديل شيء أو تعديله، ما يعدّ عنصراً جوهرياً لصحّة الاستراتيجية المعتمدة على مواقع التواصل الإجتماعي.

و.. تعدد الشركاء والحب واحد.. موقع "OKCupid" للتعارف يضيف ميزة العلاقات مع أشخاص متعددين

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"دليلك لإنتاج المحتوى الشيّق لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/11","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}