هل تعاني من الإرهاق الدائم وفقر الدم؟ ننصحك بهذه الأطعمة الغنية بالحديد

تعرف إلى هذه الأطعمة اللذيذة والغنية بالحديد

صحة وحياة
آخر تحديث الجمعة, 15 يناير/كانون الثاني 2016; 12:19 (GMT +0400).
هل تعاني من الإرهاق الدائم ونقص الدم؟ ننصحك بهذه الأطعمة الغنية بالحديد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  معدن الحديد هو من أهم المعادن في جسم الإنسان، فهو المكوّن الأساسي لمادة الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين في أرجاء الجسد.

لهذا، يرتبط الافتقار إلى عنصر الحديد بفقر الدم، والإرهاق، وصعوبة الاستيعاب والتركيز. ولتجنّب هذا، ينصح بمد الجسم بهذه المادة يومياً، خصوصاً النساء، اللواتي يخسرن كمية من الحديد بسبب الدورة الشهرية.

وينصح الرجال بتعاطي 8 ميليغرامات من الحديد يومياً، وبينما يصل مقدار الحديد الموصى به للنساء إلى 18 ميليغراماً في اليوم.

قد يهمك أيضاً: ما هي العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال مراحل الحمل والدورة الشهرية والرضاعة؟

وتتعرفون فيما يلي إلى الأطعمة الغنية بمعدن الحديد:

المحار: يعتبر المحار مصدراً ممتازاً لمعدن الحديد، بالإضافة إلى كونه غنياً بعنصري الكالسيوم والبروتين.

قد يهمك أيضاً:10  مصادر لفيتامين "دي" للوقاية من هشاشة العظم

الفاصولياء البيضاء: الفاصولياء البيضاء هي من المصادر الغنية بمعدن الحديد، بالإضافة إلى كونها غنية بالألياف وعنصر البروتين مضادات الأكسدة.

العدس: العدس هو من الأطعمة الغنية بالحديد، إذ يحتوي نصف كوب من العدس على 3 ميليغرامات من الحديد، بالإضافة إلى معدني الزينك والمغنيزيوم، والألياف وعنصر البروتين. والحمّص هو من البقوليات الأخرى الغنية بمعدن الحديد.

الشوكولاتة السوداء: بالإضافة إلى كونها أحد المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، تعتبر الشوكولاته السوداء، التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 45 بالمائة، أحد المصادر الغنية بمعدن الحديد.

قد يهمك أيضاً: لسعادة أكبر..اختر هذه المأكولات

التونا: تحتوي علبة واحدة من سمك التونا على أكثر من 2.5 ميليغرام من معدن الحديد، إلى جانب الكثير من معدن البوتاسيوم وفيتامين "ب". وينصح باختيار سمك التونا المحفوظة بالماء وليس الزيت، بهدف تقليل كمية الوحدات الحرارية الموجودة فيه.

البطاطا: تعتبر البطاطا من الأطعمة المفيدة جداً، لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين "سي" و"بي"، ومعدني البوتاسيوم والحديد. وتحتوي البطاطا المشوية بقشرتها على أكثر من 3 ميليغرامات من الحديد.

قد يهمك أيضاً: اللحم المقدد وصلصة الطماطم المعلبة وفشار المايكرويف... هل هذه "أسوأ" الأطعمة على الإطلاق؟

ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد أيضاً السبانخ، والكاجو، والزبيب، وشرائح اللحم المشوية، وكبد الغنم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تعاني من الإرهاق الدائم وفقر الدم؟ ننصحك بهذه الأطعمة الغنية بالحديد ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}