موجة هجوم ضد مؤسس "فيسبوك" بعد نشر صورته في ساحة تيانانمن بالصين

موجة هجوم ضد مؤسس "فيسبوك" بعد نشر صورته في "تيانانمن"

العالم
آخر تحديث الجمعة, 18 مارس/آذار 2016; 09:35 (GMT +0400).
موجة هجوم ضد مؤسس "فيسبوك" بعد نشر صورته في ساحة تيانانمن بالصين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- من المعروف بأن مؤسس شركة "فيسبوك" مارك زكربيرغ يحب الركض حول أنحاء العالم، لكن هرولته في العاصمة الصينية بكين هي ما أثارت الضجة مؤخراً.

إذ قام زكربيرغ بالجري في ساحة تيانانمن، صباح الجمعة، ونشر صورة منها عبر حسابه في فيسبوك.

البعض انتقد ربط زكربيرغ نفسه بإحدى الرموز التابعة للأنظمة الاشتراكية، وآخرون انتقدوا خروجه للجري بالشوارع دون ارتداء قناع للوقاية من التلوث الجوي الذي تشتهر به العاصمة الصينية.

قد يهمك: رئيس الصين يخترق القواعد ويمارس المحظور على 1.3 مليار صيني

وانتقد آخرون التناقض فيما نشره زكربيرغ بالأصل، فمع منع استخدام موقع التواصل الاجتماعي في الصين، فها هو لمدير ينشر تعليقاً منها.

هنالك من انتقد تصرف زكربيرغ واتهمه بـ "مجاملة" الحكومة الصينية، لكي تسمح للموقع بالعمل من الدولة التي يمكن أن تفتح سوقاً هائلاً من المستخدمين.

ويقول أحد المستخدمين باسم "Tran Vi" موجّهاً انتقاده نحو زكربيرغ قائلاً: "هل تقوم بمدح القادة الشيوعيين لسماحهم لك بنشر تعليق عبر حسابك في ساحة تيانانمن حيث قامت دبابات بسحق طلاب يافعين قبل 26 عاماً؟"

أيضاً: كيف حولت الصين أحد مواقعها العسكرية إلى منتزه فريد من نوعه؟

ولم يقم متحدث باسم الشركة بالرد على أسئلتنا بشكل مباشر بعد نشر التعليق، بينما رد زكربيرغ على عدد من التعليقات، إلا أنه لم يعر المنتقدين اهتمامه.

ورغم أن هذه المرة ليست الأولى التي ينشر فيها زكربيرغ تعليقاً أو صورة من الصين، إلا أن المرة السابقة كانت عندما نشر صورة لنفسه خلال إلقائه محاضرة بإحدى الجامعات المحلية بلغة المندرين الصينية.

المزيد: الحكومة الصينية تكتم صوت رجل الأعمال الملقب بـ"المدفع" لانتقاده الرئيس الصيني أمام اتباعه الـ37 مليونا على الانترنت

ويأتي نشر زكربيرغ لصوره خلال الركض، ضمن خطة جري لميل واحد باليوم هذا العام.

الانتقادات تأتي وسط جو مشحون بين فيسبوك والصين، خلال بحث الشركة عن سوق في البلاد، فقد أعلنت "فيسبوك" عن إجراء تغييرات لتطبيقها المستخدم عبر أنظمة تشغيل "أندرويد" ليتمكن المستخدمون في الصين من التواصل بالشبكة الاجتماعية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"موجة هجوم ضد مؤسس فيسبوك بعد نشر صورته في ساحة تيانانمن بالصين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}