في الهند.. كبسة زر على هاتفك الخليوي لمنع الاعتداء والاغتصاب

تكنولوجيا
نشر
01:47
حقائق صادمة قد لا تعرفها.. هذه كلفة حالات الاغتصاب وتبعاتها على الضحايا والمجتمع والاقتصاد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تخيّل كبسة زر واحدة على هاتفك الخليوي تسمح لك بالإبلاغ عن حالة خطر قد تواجهك في أي مكان في العالم.  

قد يعجبك أيضا.. حين تخدم التكنولوجيا الإنسانية.. تطبيق هاتف ذكي يعالج حالات العمى في البلدان الفقيرة

هذا ما تطمح إليه الهند في قاعدتها الجديدة التي تتطلب من جميع الهواتف النقالة أن تكون مزودة بكبسة "هلع"، تسمح بالإبلاغ عن خطر مشكلة ما، بهدف حماية النساء والحد من الاغتصاب.

وقد أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الهند عن قرارها الجديد والذي سيطبق في بداية العام 2017، في آخر شهر أبريل/نيسان الماضي، مرافقة القرار بقاعدة أخرى تنص على إلزام جميع الهواتف النقالة بنظام تحديد المواقع بحلول العام 2018، أملاً في تحسين الوضع الأمني في البلاد.

قد يهمك أيضا.. هذه الساعة ستحوّل ذراعك إلى شاشة لمس!

ورغم أن العديد من الهواتف النقالة مزودة مسبقاً بميزة الاستجابة للخطر، إلا أن الهند لا تملك حالياً نظام مكالمات طوارئ مركزي، يسمح بالتواصل مع خدمات الشرطة والمستشفيات وإطفاء الحرائق برقم واحد، ما يجعل الميزة الموجودة محدودة الفائدة.

وتخطط السلطات الهندية إلى معالجة المشكلة من خلال إصدار رقم طوارئ وطني جديد، "112،" سيطرح في الأشهر المقبلة. 

وأيضا.. شاهد.. حذاء رياضي يشد رباطه تلقائياً

وقد جاء القرار بعد أن بدأت الحكومة الهندية بالبحث عن طرق لتأمين سلامة النساء بعد حادثة اغتصاب أحدثت ضجة في ديسمبر/كانون الأول عام 2012، عندما تعرضت الشابة جيوتي سينغ، لاغتصاب جماعي من قبل ستة رجال في نيودلهي، وتوفيت إثر إصاباتها البليغة.

ويشرح جي إس ديباك، من وزارة الاتصالات الهندية أن "سلامة النساء هي السبب الرئيسي وراء إقرار هذا القانون،" مؤكداً أن "الحكومة تعمل مع الشركات المصنعة لتطوير القواعد الجديدة، وأنه يتوقع الالتزام الكامل بالقرار الجديد."

شاهد أيضا.. هل نعود إلى الهواتف النقالة العادية؟

نشر