بعد بتره بسبب السرطان.. عملية زرع قضيب "تاريخية" بأمريكا تعيد لرجل وظائفه البولية والجنسية

عملية زرع قضيب تعيد لرجل وظائفه البولية والجنسية

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 09:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:39 (GMT +0400).
بعد بتره بسبب السرطان.. عملية زرع قضيب "تاريخية" بأمريكا تعيد لرجل وظائفه البولية والجنسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فيما وصفوه "بعملية تاريخية،" قام أطباء بمشفى ماساتشوستس العام، بإجراء أول عملية زرع قضيب في الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين 16 مايو/ آيار.   

قد يعجبك أيضا.. ترغب بالعثور على شريك حياتك؟ السر بصورة ملفك الشخصي!

وقد خضع توماس ماننغ البالغ من العمر 64 عاماً للعملية التي دامت 15 ساعة تحت فريق عمل مكون من أكثر من 50 جراحا وطبيبا، بعد أن بتر قضيبه إثر تشخيصه بسرطان القضيب في العام 2012.

وتضمنت العملية الجراحية الناجحة التي سميت "معلماً جراحياً،" "تطعيماً جراحياً للأوعية الدموية المجهرية المعقدة والهياكل العصبية للجهة المانحة (للعضو) على هياكل مماثلة لجهة المتلقي،" أي أن المشفى قامت بتوصيل الأوعية الدموية والأعصاب من قضيب مانح مع تلك التي في جسم ماننغ.

قد يهمك أيضا.. تقيؤ وبكاء وضحك هستيري.. علاج "آياهواسكا" المهلوس يعطي الحياة طعماً آخر

ويشرح الطبيب ديكن كو، مدير برنامج جراحة المسالك البولية في المشفى، أن أهداف العملية الجراحية كانت في الأول إعادة بناء الأعضاء التناسلية لتبدو أكثر طبيعية، ثم لإعادة وظيفتها البولية ثم الوظيفة الجنسية، إذا أمكن. ويضيف كو بأنه في حين أن الوظيفة الجنسية للعملية كانت أحد الأهداف، إلا أن الإنجاب لم يكن، خوفاً من القضايا الأخلاقية التي قد تنتج حول هوية الأب المحتمل في المستقبل.

ورغم أن مانينغ لا يزال يتعافى من العملية، إلا أن أطباؤه أكدوا على عدم وجود أي علامات نزيف أو رفض أو التهابات، وأنهم متفائلون بأن العملية ستنجح وبأن ماننغ سيستعيد وظيفة قضيبه قريباً، متوقعين مغادرته المشفى في الثلاثة أو الأربعة أيام المقبلة.

وأيضا.. "المائدة الأبدية"..وصفات طعام "شهية" من عالم الأموات

ويذكر أن هذه ليست أول عملية زرع قضيب في العالم، إذ أنه في ديسمبر/كانون الأول 2014، قام الأطباء في مستشفى تايغربيرغ في كيب تاون، جنوب أفريقيا، بإجراء أول عملية مماثلة، لرجل بلغ من العمر 21 عاما، بتر عضوه بعد مضاعفات شديدة من عملية ختان سيئة. وكان قد انتظر الأطباء ثلاثة أشهر للإعلان عن نجاح العملية بعد أن استعاد وظائفه البولية والتناسلية، وتمكن الإنجاب من شريكته.

شاهد أيضا.. شاهد كيف تؤثر واقيات الشمس على خصوبة الرجل!

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد بتره بسبب السرطان.. عملية زرع قضيب تاريخية بأمريكا تعيد لرجل وظائفه البولية والجنسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}