هل تغامر وتضع حياتك بين يدي روبوت؟

هل تغامر وتضع حياتك بين يدي روبوت؟

عيشها سمارت
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 04:18 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:39 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصبحت الروبوتات في يومنا الحالي جزءاً أساسياً في العديد من الصناعات، إذ باتت تقوم بالمهام التي لا حاجة للبشر فيها.

قد يعجبك أيضا.. هذه الساعة ستحوّل ذراعك إلى شاشة لمس!

ولكن، ماذا لو وضعت حياتك بين أيدي أجهزة الروبوت وخصوصاً فيما يرتبط بالعمليات الجراحية؟

تبدو الفكرة مخيفة حقاً، ولكن صدق أو لا تصدق، قد يصبح ذلك ممكناً قريباً جداً، إذ يقوم علماء وجراحون حالياً في مركز الأطفال الطبي الوطني في واشنطن، بالعمل على صنع روبوت لإجراء العمليات الجراحية.

قد يهمك أيضا.. "واتلي".. كمبيوتر يوفر المياه والطاقة والإنترنت بأشعة الشمس فقط

ويقوم فريق العلماء بالإشراف على روبوت مستقل يؤدي عملية جراحة أنسجة رخوة وتخييط أمعاء خلال جراحة مفتوحة أُجريت على خنزير.

ويقول بيتر كيم، رئيس قسم الجراحة المشارك في المستشفى وفي مشروع صنع روبوت الأنسجة الذكية المستقل: "هذه التكنولوجيا الذكية ستعلمنا كيفية إجراء العمليات الجراحية بشكل أفضل. لم نخترعها لتحل مكان الأطباء المتخصصين بالجراحة، وإنما لتوفر خبرات جماعية لكيفية القيام بالعمل." 

وأيضا.. في الهند.. كبسة زر على هاتفك الخليوي لمنع الاعتداء والاغتصاب

ويشرح كيم أن صنع الروبوتات لهذا الغرض سيساعد في ضمان أفضل الرعاية لجميع المرضى بصرف النظر عن الأطباء الجراحين المتاحين لدى الحاجة إليهم.
 
ويُذكر أن استخدام الروبوتات للمساعدة في العمليات الجراحية ليس شيئاً جديداً، إذ أن الجراحين يستخدمون بانتظام أجهزة مثل نظام "دافنشي الجراحي" لإجراء عمليات معقدة، حيث تساعد الروبوتات في الوصول إلى أورام يصعب الوصول إليها.

شاهد أيضا.. كيف غيّرت الكاميرا الرقمية حياتنا؟

ولكن ما يطمح كيم بالقيام به هو تخطي استخدام الروبوتات كأجهزة مساعدة للبشر، وتصنيعها للتفوق على الجراحين، مضيفاً: "الأدوات الحالية هي ملحقات بسيطة للإنسان. إذا لم نحسنها، فلا فائدة منها."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"bd_live_smart","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تغامر وتضع حياتك بين يدي روبوت؟","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"حين تخدم التكنولوجيا الإنسانية.. تطبيق هاتف ذكي يعالج حالات العمى في البلدان الفقيرة","gallery_slide":"حين تخدم التكنولوجيا الإنسانية.. تطبيق هاتف ذكي يعالج حالات العمى في البلدان الفقيرة","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}