هل يمكن أن يحفز الشاي الأخضر قوة الدماغ؟

علوم وصحة
نشر
3 دقائق قراءة
هل يمكن أن يحفز الشاي الأخضر قوة الدماغ؟
courtesy crg center for genomic regulation
6/6هل يمكن أن يحفز الشاي الأخضر قوة الدماغ؟

وأظهرت الدراسة أن عدة أشخاص يعانون من متلازمة داون تناولوا مركب الـEGCG، ما حسن من آدائهم في اختبارات الذاكرة البصرية، والقدرة على السيطرة على الاستجابات والتخطيط وإجراء العمليات الحسابية. كما كشف مسح للدماغ عن تحفيز الاتصال بين الخلايا العصبية وتحسين مناطق الدماغ المتصلة باللغة أيضاً.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- غالباً، ما يرتبط اسم الشاي الأخضر بالإحساس بالهدوء والنقاء والاسترخاء، إذ لطالما استخدم المشروب القديم في الطب الصيني كوسيلة للتخفيف من آلام الأمراض المختلفة ومحاربة الهلع والتوتر.

قد يعجبك أيضا.. دراسة تكشف: القلق يستحوذ أكثر على النساء والشباب.. وأمريكا الشمالية تتصدر التوتر

ولكن، جذب الشاي الأخضر وخلاصته انتباه العلماء مؤخراً، إذ بدأ هؤلاء دراسة مدى قدرة مركبات الشاي الأخضر على خفض مخاطر الإصابة بعدة أمراض مثل السرطان وضغط الدم والكوليسترول وحتى مرض الزهايمر.

ورغم أن الدليل على مدى قدرة الشاي الأخضر على الحد من الأمراض ما زال محدوداً، إلا أن دراسات حديثة أظهرت أن هناك مركب داخل الشاي الأخضر يُعرف باسم EGCG، يمكنه التحسين من أداء جزء معين من الجسم، أي الدماغ.

قد يهمك أيضا.. هل تكره طعم الماء؟ 7 "وصفات" شهيّه ستجعلك تحبّه من جديد

وقد قامت ستيفان بورغات، أستاذة الطب النفسي العصبي في جامعة بازل، بدراسة في العام 2014، قدمت فيها مركبات الشاي الأخضر لـ12 متطوعاً، لمراقبة أدمغتهم ومعرفة التغييرات داخل مناطق معينة فيها. وبعد أربع جرعات أسبوعية من تناول المشروب، أظهرت الدراسة تحفيز مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة العاملة.

وتنامى الاهتمام بالفوائد المعرفية للشاي الأخضر منذ هذا البحث، ليركز على قدرة الشاي على تحسين أعراض الاضطرابات العصبية أو النفسية.

وأيضا.. الجانب "المظلم" للتقبيل... قد يصيبك بأحد هذه الأمراض

كما أظهرت دراسة أخرى أجراها فريق مارا ديرسين، رئيسة مجموعة بيولوجيا الأنظمة في مركز CRG لتنظيم الجينوم في إسبانيا، أن مركب الـEGCG الموجود في الشاي الأخضر، يمكنه تحسين أعراض متلازمة داون، التي تصيب بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف طفل سنوياً، وهي حالة وراثية تنتج نسخة إضافية من كروموزوم 21.

وقد أجريت الدراسة على 87 شخصاً مصاباً بمتلازمة داون، أعطي نصفهم حبوب تحتوي على المركب لمدة 12 شهراً، وأعطى النصف الآخر علاجاً وهمياً.

شاهد أيضا.. كيف تمردت هذه الفنانة على التصرفات "القاسية" لخبراء الولادة في غرفة العمليات؟

وأظهرت الدراسة أن المجموعة التي أعطيت مركب الـEGCG، كان أداؤها أفضل في اختبارات الذاكرة البصرية، والقدرة على السيطرة على الاستجابات والتخطيط أو إجراء العمليات الحسابية. كما كشف مسح للدماغ عن تحفيز الاتصال بين الخلايا العصبية وتحسين مناطق الدماغ المتصلة باللغة أيضاً.

تعرّفوا أكثر إلى فوائد الشاي الأخضر في معرض الصور أعلاه:

وأيضا.. هذا ما يحصل لجسمك عندما تنام نهاراً وتسهر ليلاً