شاهدوا مشاريع أفريقيا العملاقة للطاقة النظيفة

تكنولوجيا
نشر
شاهدوا مشاريع أفريقيا العملاقة للطاقة النظيفة
6/6شاهدوا مشاريع أفريقيا العملاقة للطاقة النظيفة

يقوم مشروع "إنغولا بأسلوب التخزين بالمضخّات" بإنتاج 1100 وحدة ميغاواط وسيكون أكبر مشروع من حيث السعة الإنتاجية للطاقة عندما يبدأ التشغيل الكامل في أكتوبر/تشرين أول عام 2016، ويعمل المشروع على توليد الطاقة وتخزينها باستخدام التوربينات والمضخات التي تعيد المياه إلى الخزانات خلال ساعات الليل عندما يقل الطلب على الطاقة.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- من مصنع لجمع حرارة الينابيع الساخنة في كينيا إلى مصنع عملاق للطاقة الشمسية في المغرب، شاهدوا أبرز المشاريع الضخمة المخصصة للطاقة النظيفة في أفريقيا، (عبر معرض الصور أعلاه)

وصف الصور 

الصورة 1: يعتبر مشروع "غيبي IIIللطاقة الهيدروليكية، الأكبر من نوعه في أفريقيا، ويجمع المشروع الطاقة المتولدة عن نهر "أومو" في أثيوبيا. المشروع بدأ بإنتاج الطاقة ويُتوقع أن يبدأ تشغيله الكامل في أغسطس/آب عام 2016، بهدف أن تنتج التوربينات 1870 وحدة ميغاوات وفقاً للشركة الإيطالية "Salini Impregilo" التي تبني السد نيابة عن مؤسسة الطاقة الكهربائية الأثيوبية.

الصورة 2: يقع "مجمع نور 1 للطاقة الشمسية" في مدينة ورزازات بالمغرب، وبدأ العمل في فبراير/شباط عام 2016، ليزود بطاقة تبلغ 160 وحدة ميغاواط من إجمالي 580 وحدة ميغاواط المخطط لإنتاجها لدى اكتمال المشروع عام 2018 وسيزود 1.1 مليون شخص بالكهرباء في المملكة.

قد يهمك.. من داخل مبنى "تسلا" الضخم.. الأكبر مساحة في العالم

الصورة 3: هنالك عدد من مصانع الطاقة المتجددة في حقول الطاقة الحرارية الأرضية بمنطقة "أولكاريا" في كينيا، وتم البدء بمشروع "أولكاريا III" عام 2015، ويتوقع أن يتمكن من إنتاج 280 وحدة ميغاواط لتزويد 250 ألف منزل بالطاقة الحرارية التي تقارب نصف إنتاج الدولة من الطاقة الكلية.

00:44
في عُمان قريباً.. استخدام الطاقة الشمسية في حقول النفط

الصورة 4: ينتج مشروع "بحيرة توركانا للرياح" في كينيا حوالي 310 وحدة ميغاواط، وسيغطي مساحة 40 ألف هكتار، وبقيمة 690 مليون دولار يعد هذا أكبر استثمار خاص في تاريخ كينيا. وسيعمل أكثر من مائة توربين هوائي من توليد الطاقة عند الانتهاء من المشروع في سبتمبر/أيلول عام 2016.

أيضاً.. مما تكونت وجبة الطعام على متن "سولار إمبلس"؟ وما الذي منعها من التلف طوال الرحلة حول العالم؟

الصورة 5: يعمل "حقل رواندا للطاقة الشمسية" على إنتاج 8.5 وحدة ميغا واط، وانتهى العمل بالمشروع الذي يتخذ شكل القارة الأفريقية في ديسمبر/كانون أول عام 2015، ويمتد على مسافة أكثر من 28 ألف لوح شمسي على مسافة 17 هكتاراً لإضاءة 15 ألف منزل بالمنطقة.

الصورة 6: يقوم مشروع "إنغولا بأسلوب التخزين بالمضخّات" بإنتاج 1100 وحدة ميغاواط وسيكون أكبر مشروع من حيث السعة الإنتاجية للطاقة عندما يبدأ التشغيل الكامل في أكتوبر/تشرين أول عام 2016، ويعمل المشروع على توليد الطاقة وتخزينها باستخدام التوربينات والمضخات التي تعيد المياه إلى الخزانات خلال ساعات الليل عندما يقل الطلب على الطاقة. 

 

نشر