رجل يدعي خسارة 12 كيلوغراما من وزنه بسببها.. هل تملك لعبة "بوكيمون غو" آثاراً صحية؟

رجل يدعي خسارة 12 كيلوغراماً بعد لعب "بوكيمون غو"

صحة وحياة
آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 04:27 (GMT +0400).
1:09

من مسلسل كرتوني إلى لعبة تسبب الهوس العالمي.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حققت لعبة "Pokemon Go" نجاحاً هائلاً لكن يبدو وأن هذا النجاح تعدى الحدود الترفيهية للعبة، إذ يدعي رجل بريطاني بأنه فقد أكثر من 12 كيلوغراماً من وزنه منذ بدء اللعب.

ففي محاولته إمساك 142 بوكيموناً في بريطانيا، تمكن رجل الأعمال سام كلارك، 32 عاماً، من قطع مسافة بلغ مجموعها 227 كيلومتراً خلال 20 يوماً، وهي مسافة تعادل خمسة ماراثونات.

وأشار كلارك، المتزوج والوالد لأربعة أطفال، إلى أن وزنه انخفض من 140 كيلوغراماً إلى 120 كيلوغراماً ليتمكن من ارتداء سروال لم يتمكن من الاتساع فيه خلال ستة أعوام.

قد يهمك.. لماذا لا تحقق "نينتيندو" مبيعات كبيرة من لعبة "بوكيمون غو"؟

ويقول كلارك إن "وجود عامل مشجع ساعدني في الانطلاق، وهذا ما فعلته اللعبة، إذ لا يمكن أن تلعبها وأنت جالس، الطريقة الوحيدة للعبها تكمن بالخروج والمشي."

ورغم أن الخبراء يشيرون إلى أن الرقم الذي أعلن عنه كلارك لعدد الكيلوغرامات التي فقدها مرتفع قليلاً، إلا أنهن اتفقوا بأن المشي قد يكون طريقة جيدة للغاية لفقدان الوزن.

وتحذر أخصائية التغذية والصحفية في مجال الطب، ليزا دراير بأنه "من الواقعي أن يخسر المرء ما بين 2 -4.5 كيلوغرام خلال الأسبوع الأول من حمية صارمة مع التمارين الرياضية السليمة، ولكن معظم ذلك الوزن يكون بسبب فقدان المياه."

و.. لعبة فيديو تساعد الأطباء في تشخيص الخرَف

هل غيرت اللعبة من الأوضاع الاجتماعية والنفسية للاعبين؟

ورغم أن اللعبة تعرضت للكثير من الانتقادات، بأنها تضع اللاعبين في مواقف خطرة، بالأخص بعد سقوط شخصين من على حافة جرف صخري، واصطدام أحدهم بسيارة شرطة خلال القيادة، وجذب سارقين مسلحين للاعبين إلى مناطق معزولة، إلا أن كلارك يرى غير ذلك.

إذ يقول كلارك الذي قام بتأسيس مجتمع عبر الإنترنت لمستخدمي ألعاب الفيديو "CyberJam Gaming" إن دفع اللعبة الناس إلى الحركة ساعدتهم في الخروج من منازلهم والتحرك والتعرف على أشخاص جدد.

أيضاً..هل يستند التعليم المدرسي مستقبلا على لعبة مثل "أنغري بيردز"؟

وأضاف بقوله: "تلقيت رسائل من أشخاص قالوا إنها ساعدتهم في اضطرابات القلق، أنا أعاني من هذه الاضطرابات وهذا ساعدني في الخروج."

وأضاف أيضاً: "تلقت زوجتي رسالة من امرأة عانت من اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية، ولم تتمكن من الخروج لأشهر،" مضيفاً: "اللعبة ساعدتها بالخروج قليلاً، إنه أمر مؤثر."

لكن كلارك تلقى رسائل غير مشجعة أيضاً، يقول: "لقد وصفت بغرابة الأطوار وبالفاشل الذي يعيش دون وظيفة، الناس سمعوا عن فقداني للوزن ولم يقرؤوا التفاصيل، والكثيرون يقولون إنه من المحزن الانخراط في هذه اللعبة، إذاَ سأكون حزيناً قدر ما أشاء إن كان يعني ذلك فقداني للوزن، فسأتابع اللعب." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رجل يدعي خسارة 12 كيلوغراما من وزنه بسببها.. هل تملك لعبة بوكيمون غو آثاراً صحية؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}