هل هذه السيارة هي فخر الصناعة البريطانية؟

ستايل
نشر
"ماكلارين"... آخر ما بقي من إرث السيارات البريطانية
9/9"ماكلارين"... آخر ما بقي من إرث السيارات البريطانية

ويشير الرئيس التنفيذي لـ "ماكلارين" مايك فليويت إلى العلاقة "العائلية" التي تجمع الشركة بزبائنها، مضيفاً: "نتوقّع إنتاجنا لهذا العام أن يصل إلى ثلاثة آلاف سيارة. مع هذا المقدار من الإنتاجية يمكننا البقاء متصلين حقاً بعائلة "ماكلارين" على مستوى شخصي."

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- إذا طُلب منك أن تعطي اسماً لسيارة بريطانية الصنع، ما هي الأسماء التي ستخطر على بالك؟

قد تكون "لاندروفر" أو "جاغوار" أو "ميني كوبر" بين أول الأسماء التي تخطر على بالك، ولكن في الواقع كلها علامات لم تعد ملكيتها تعود إلى بريطانيا، إذ تحمل الأولى والثانية ملكية هندية، والثالثة تعود إلى شركة ألمانية.

قد يهمك أيضاً: هكذا تحوّل سيارتك القديمة إلى سيارة فاخرة تساوي 80 ألف دولار

وهذا هو الحال أيضاً مع شركات لطالما ارتبطت بالإرث البريطاني، مثل "رولز رويس" و"بنتلي"، اللتين أصبحتا علامتين ألمانيتين، و"آستون مارتن" التي أصبحت علامة إيطالية.

أما السبب من وراء هذه "الهجرة" الخارجية للعلامات التجارية للسيارات البريطانية، فكان لإنقاذها في مرحلة من المراحل. لكن، هذا لا يعني أن إرث بريطانيا من السيارات لم يعد موجوداً. وتعتبر علامة "ماكلارين"، التي تأسست في العام 1963 على يد بروس ماكلارين في مقاطعة سري البريطانية، حيث ما زالت الشركة حتى اليوم، إحدى العلامات التجارية القليلة للسيارات التي حافظت على هويتها البريطانية.

قد يهمك أيضاً: شركة غانية توصلت إلى سر صناعة سيارات "لا تقهر"

02:15
هل يمكنك أن تقود هذه الدراجة؟

آخر مصنّع بريطاني

وما زال تصميم وتصنيع سيارات "ماكلارين" يتم في بريطانياً بشكل كامل، باستخدام أكبر عدد ممكن من الأجزاء المحليّة الصنع.

ولم تُعرقل هذه المعايير غير "الاقتصادية" أداء الشركة، بل شهدت ازدهاراً على مضمار "فورمولا 1" وغيرها من السباقات من جهة، وعلى صعيد السيارات المخصصة للاستخدام على الطريق من جهة ثانية، مثل سيارة "ماكلارين F1"، التي بدأت الشركة بإنتاجها العام 1992، وحوّلتها إلى سيارة "ماكلارين MP4-12C" في العام 2011.

قد يهمك أيضاً: عندما تجتمع خبرات فورمولا 1 والطيران البريطاني.. ما النتيجة؟

وفي العام 2013، أنتجت الشركة عدداً محدوداً من سيارات "ماكلارين P1"، التي بلغ ثمن الواحدة منها مليون دولار، وبيعت كلّها بسرعة. وتلتها سيارة "650S"، التي لاقت آراء إيجابية حول العالم.

وأطلقت الشركة في العام 2015 سلسلة سيارات "ماكلارين 570S" و"ماكلارين .540" الرياضية التي تباع بسعر أقلّ.

علاقة عائلية  
ويشير الرئيس التنفيذي لـ "ماكلارين" مايك فليويت في حديث لـ CNN إلى العلاقة "العائلية" التي تجمع الشركة بزبائنها، مضيفاً: "نتوقّع إنتاجنا لهذا العام أن يصل إلى ثلاثة آلاف سيارة. مع هذا المقدار من الإنتاجية يمكننا البقاء متصلين حقاً بعائلة "ماكلارين" على مستوى شخصي،" مشيراً إلى أنها ميزة لا يتيحها منافسو الشركة، ومؤكداً أن هذه العلاقة تهم الشركة أكثر من توسيع خط الإنتاج ليشمل السيارات رباعية الدفع أو غيرها.

نشر