مساحات صغيرة بتصاميم كبيرة.. فقط في منازل اليابان

ستايل
نشر
مساحات صغيرة بتصاميم كبيرة.. في منازل اليابان
8/8مساحات صغيرة بتصاميم كبيرة.. في منازل اليابان

هناك قول مأثور في اليابان ينص أن الفرد لا يحتاج أكثر من نصف حصيرة للوقوف وحصيرة كاملة للنوم. ويأتي هذا المفهوم من الزن الياباني، وإيمان وقناعة اليابانيون أنهم لا يحتاجون لأكثر من الأساسيات في حياتهم.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نادراً ما تجذبنا قطعة أرض صغيرة وبسيطة، ولكن بالنسبة للمهندس المعماري الياباني، ياسوهيرو ياماشيتا، فإن جمال الكون كله يتشكل في أصغر مساحات البناء والتصميم. 

قد يعجبك أيضا.. نيويورك ترحّب بأحدث متجر لآبل على الإطلاق

وبنى ياماشيتا الذي يملك دار "أتوليه تيكوتو" للهندسة، أكثر من 300 منزل صغير، تعرف باللغة اليابانية بـ"كيوشو جوتاكو،" لكل منها تصميمها الفريد والخاص بأسلوبها الشخصي.

ورغم أن كلاً من هذه المنازل تتميز بتصاميم مختلفة إذ لا تشبه أي منها الآخر، إلا أن جميعها لديها عنصر مشترك واحد، وهو أنها لا تتخطى مساحة 182 قدما مربعا. 

​قد يهمك أيضا.. هل هذه هي أجمل طريقة لحرق النفايات؟

ويعتبر طلب المنازل الصغيرة في اليابان مرتفعاً نسبياً بسبب ندرة الأراضي وارتفاع أسعار العقارات والضرائب، فضلاً عن خطر الإصابة بحوادث طبيعية مثل الزلازل والأعاصير المعتادة في البلاد. ولكن هناك أيضاً الكثير من السكان اليابانيين الذين يفضلون المنازل الأصغر التي تتناسب مع أسلوب حياتهم واعتقاداتهم المبنية على البساطة و"المينيمالية" أو "التقليلية".

ويقول ياماشيتا: "في اليابان، هناك قول مأثور ينص أن الفرد لا يحتاج أكثر من نصف حصيرة للوقوف وحصيرة كاملة للنوم. ويأتي هذا المفهوم من الزن الياباني، وإيماننا وقناعتنا كيابانيين أننا لا نحتاج في حياتنا أكثر من الأساسيات."

وأيضا.. المنزل المائل..يعيد تعريف العمارة في جاكرتا

ولكن رغم ذلك، فإن منازل ياماشيتا الصغيرة تبعد كل البعد عن كونها "أساسية" فقط، إذ أنه يعتقد أن سر جمالها يكمن في سحر التصميم الاستثنائي. 

تعرّفوا أكثر إلى بعص تصاميم ياماشيتو الفريدة في اليابان في معرض الصور أعلاه:

شاهد أيضا.. للبيع.. استوديو استقبل أبرز النجوم.. كم يبلغ سعره اليوم؟

نشر