آخر صرعات العمارة بالخليج..من دبي إلى الرياض

ستايل
نشر
آخر صرعات العمارة بالخليج..من دبي إلى الرياض
9/9آخر صرعات العمارة بالخليج..من دبي إلى الرياض

قامت المهندسة العراقية الراحلة، زها حديد، بتصميم المشروع، والذي سيتم إنشاؤه وسط الصحراء مما سيسمح بتوسعته مستقبلاً، ويتوقع أن تبلغ تكلفته 11.5 مليار دولار، حيث يتم تطويره لصالح شركة "أرامكو" التي تعد أكبر شركة للطاقة في العالم.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في بداية القرن الحادي والعشرين، بدأت منطقة الخليج بالنمو، بالأخص إمارة دبي، التي أصبحت ملعباً تتنافس فيه آخر الصرعات الهندسية التي ملأت المدينة.

وبعد الأزمة المالية التي أثرت على المنطقة عاد الانتعاش إليها، وبالتزامن مع تحضير دبي لاستضافة الإكسبو عام 2020 واستعدادات قطر لاستضافة مباريات كأس العالم لعام 2022، تشهد المنطقة الكثير من المشاريع الضخمة والتي يتفنن المهندسون بأشكالها الغريبة، ولكن عدداً من التصاميم التي تميزت خلال السنوات الماضية تبقى في البال.

إليكم عدداً من التصاميم الهندسية التي لن تُنسى بسهولة في منطقة الخليج  

وصف الصور 

الصورة 1: متحف الفن الإسلامي - الدوحة، قطر: يشبه المبنى مجموعة من الصناديق المكدَّسة فوق بعضها البعض، وقام بتصميمه المهندس آي.إم بي، عندما كان يبلغ من العمر 91 عاماً حينها، حيث أتى بعد تقاعده إلى الشرق الأوسط وتجوّل لستة أشهر ليستوحي هذا التصميم البسيط والمستقبلي للمتحف.

الصورة 2: عالم فيراري - أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: في جزيرة ياس يقع مبنى أحمر ضخم مثلثي الشكل، تساوي الحديقة الترفيهية بمساحتها سبعة ملاعب لكرة القدم، تكلفة الإنشاء بلغت 40 مليار دولار، وهو مبلغ يفوق القيمة التي اُستثمرت لإنشاء منطقة "داون تاون دبي" من ضمنها تكلفة بناء برج خليفة، وقد كانت أكبر حديقة ترفيهية داخلية في العالم قبل أن تسلبها اللقب حديقة "IMG Worlds of Adventure".

أيضاً.. ما هو سرّ هذه الكنائس الغريبة في بولندا؟

الصورة 3: برج "كايان" أو "إنفينيتي" - دبي، الإمارات العربية المتحدة: يبدو البرج الذي يحوي ثمانين طابقاً للوهلة الأولى وكأنه إعصار عالق بالزمن، وهو ثالث أطول الأبراج الملتوية حول العالم، وفقاً لترتيب الأبراج التي أنهي العمل في إنشائها. ويبلغ طوله 330 متراً وصمّم بلا احتوائه على أي أعمدة.

02:18
هل هذه أغرب نسخة جديدة لناطحات السحاب في العالم؟

الصورة 4: برج خليفة -دبي، الإمارات العربية المتحدة: من على بعد يبدو برج خليفة وكأنه سيخترق السماء، ولا يزال يحتل المرتبة الأولى بترتيب البرج الأعلى في العالم، ويبلغ طوله 830 متراً وبلغت تكلفة بنائه 1.5 مليار دولار.

الصورة 5:  أبراج البيت - مكة، المملكة العربية السعودية: تُعرف أيضاً باسم برج ساعة مكة الملكي، ويطل على أقدس المواقع للمسلمين، على الكعبة، البرج الرئيسي أكبر من برج إليزابيث (الذي يحوي ساعة بيغ بن) وهنالك منصة مراقبة تقع تحت الساعة بالإضافة إلى قاعة صلاة يمكنها أن تتسع لأكثر من 10 آلاف مصلٍّ، المشروع يرتفع مسافة 600 متر ويحوي 120 طابقاً.

و.. هذه العمارة..بأقبح "وحشيتها" تعود للحياة من جديد

الصورة 6: فندق "ذا تشيدي مسقط" - مسقط، سلطنة عُمان: مقارنة بالأبراج العالية المدهشة في الدول المجاورة، ولكن عنصر المفاجأة لهذا المشروع يعود إلى قدرته على الانخراط في البيئة المحيطة به، فالفندق يتكون من سبعة مبانٍ تتقاطع بينها حدائق واسعة، وتشبه ردهة الاستقبال في المبنى الرئيسي الخيمة البدوية. أما القاعة فصممت على شكل قلعة عُمانية، فيما يتميز الديكور الداخلي بالطابع العصري والتقليدي معاً، ويحوي الفندق 160 غرفة ويحتل مساحة تزيد عن 8360 متراً مربعاً.

الصورة 7:  بنك مسقط- مسقط، سلطنة عُمان: يعد أحد أكبر البنوك في عُمان وتصميمه يمزج بين عناصر الهندسة الحديثة وتقاليد البناء الإسلامية وشاركت شركة "آتكينز" للاستشارات التصميمية في هذا المشروع، لتتوفر فيه أسس الجمال والعملية، وتطلبت عملية بنائه عامين بتكلفة بلغت 57.2 مليون دولار وبمساحة بلغت أكثر من 32 ألف متر مربع.

بالصور.. هذا منزلك الفضائي في المستقبل

الصورة 8:  مركز البحرين التجاري العالمي- المنامة، البحرين: تحوي المملكة الصغيرة بمساحتها أشكالاً هندسية خلّابة منها مركز البحرين التجاري العالمي، والذي اعتبر أول ناطحة سحاب احتوت توربينات للرياح داخل تصميمها، ويبلغ ارتفاع المشروع 240 متراً وبتكلفة 150 مليون دولار.

الصورة 9: مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية- الرياض، المملكة العربية السعودية: قامت المهندسة العراقية الراحلة، زها حديد، بتصميم المشروع، والذي سيتم إنشاؤه وسط الصحراء مما سيسمح بتوسعته مستقبلاً، ويتوقع أن تبلغ تكلفته 11.5 مليار دولار، حيث يتم تطويره لصالح شركة "أرامكو" التي تعد أكبر شركة للطاقة في العالم. 

نشر