ستايل

ورقة نقدية عمرها 700 عام في رأس تمثال تاريخي

ورقة نقدية عمرها 700 عام في رأس تمثال تاريخي

ستايل
آخر تحديث الخميس, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 02:37 (GMT +0400).
ورقة نقدية عمرها 700 عام في رأس تمثال تاريخي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عُثر على ورقة نقدية تعود لعهد أسرة مينغ الصينية ويتخطى عمرها الـ700 عام، مخبأة داخل تمثال بوذي عتيق. 

قد يعجبك أيضا.. هذه الشابة هي أول عارضة أزياء إماراتية على منصات الموضة العالمية!

وقد وجدها رئيس الفنون الآسيوية في دار مزاد موسغرين الأسترالي، راي تريغاسكيز، أثناء تفقده الجانب السفلي من النحت البوذي الخشبي الذي يعود للقرن الـ14. 

وهذه المرة الأولى التي يُعثر فيها على ورقة نقدية، تُعد من بين أقدم العملات التي طُبعت سابقاً، في تمثال بوذي خشبي، رغم اشتهار هذه التماثيل باحتوائها في الكثير من الأحيان على كنوز دفينة مثل البخور، والأحجار شبه الكريمة، والأوراق. 

قد يهمك أيضا..نظرة داخل عالم تصميم القبعات الغريبة

ورغم أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد السبب من وراء وجود نقود مخبأة داخل العمل الفني، إلا أنهم بفضل التواريخ المطبوعة عليها، تمكن متخصصون من دار موسغرين من التحقق من عمر التمثال المنحوت ومعرفة تاريخه.

ويعتقد العلماء أن أحد الزبائن كان قد وضع الورقة النقدية بمثابة تكلفة إصلاح، بعد حوالي 40 أو 50 عاماً من تاريخ صنع التمثال، إذ أن أسلوب نحت التمثال يشير إلى أن العمل الفني صُنع في فترة هونغ وو الصينية.

وأيضا.. تعرّف إلى "أسرار" وصور هوليوود "الفاضحة"

ويمثل النحت الخشبي رأس "لوهان،" الذي هو شخص حكيم مرّ بمراحل التنوير الأربعة ووصل إلى "السكينة،" بحسب الثقافة البوذية.

أما الورقة النقدية، فيبلغ عمرها أكثر من 700 عام، إذ صنعت في عهد حكم أسرة مينغ عندما استبدلت العملات الذهبية والفضية بعملات ورقية. 

شاهد أيضا.. أول عارض أزياء يتم اختياره كوجه لمساحيق التجميل

وتظهر على الورقة النقدية صورة الإمبراطور مع ثلاثة أختام رسمية وكتابة تنص على أن العملة "مرخصة من قبل وزارة المالية، ولديها الوظيفة ذاتها للعملات النقدية،" فضلاً عن رسالة أخرى كتب فيها: "الأشخاص الذين يستخدمون الأوراق النقدية المزورة ستُقطع رؤوسهم، ومن يبلغ عنهم سيكافأ بـ250 يانغاً فضياً، بالإضافة إلى كل ممتلكات المجرم. السنة الثالثة من فترة وو كونغ."

وتساوي الورقة النقدية اليوم حوالي 98 دولاراً، وتقدر قيمتها في المزاد اليوم بحوالي ألفين أو 4 آلاف دولار.

وأيضا..أب وابنته يكتشفان ألماسة تزن قيراطين في نزهة بالحديقة!

ومن المقرر، أن يعرض التمثال والورقة النقدية معاً للبيع في المزاد كجزء من مجموعة "رافي ستار للفن الآسوي المهم،" فيما من المتوقع أن تُباع القطعتين بمجموع يتراوح بين 30 ألف و45 ألف دولار.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"style_bd","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ورقة نقدية عمرها 700 عام في رأس تمثال تاريخي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["style"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}