من سكك حديدية إلى منتزهات ترفيهية.. هنا يظهر سحر التصميم!

ستايل
نشر
من سكك حديدية إلى منتزهات ترفيهية.. هنا يظهر سحر التصميم!
6/6من سكك حديدية إلى منتزهات ترفيهية.. هنا يظهر سحر التصميم!

تخطط مدينة نيويورك إلى تحويل محطة جسر ويليامزبيرغ إلى خط مشاة جديد، غير مرتفع في الجانب المنخفض من مانهاتن الشرقية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تعرف ما هو "خط نيويورك العالي"، أو "نيويورك هاي لاين"؟ قد لا يكون مفهوماً جديداً في عالم التصميم، إلّا أن السكة الحديدية التي حوّلت إلى حديقة ومنتزه ترفيهي في العام 2009، أحدثت ثورة في عالم إعادة تصميم سكك القطار الحديدية إلى حدائق ترفيهية حول العالم.

قد يعجبك أيضا.. هل لقب "مهندسة معمارية أنثى" يشكل إهانة لبعض النساء؟

وقد كانت العاصمة الفرنسية باريس، أول مدينة تنشئ ممرا مرتفعا أو "خطا عاليا" على سكة حديدية مهجورة في العام 1993. وكان قد بني "بروموناد بلانتي" على خط سكة حديد "فينسين" السابقة، والتي شيدت في العام 1859 وشهدت آخر رحلة قطار في العام 1969.

وقد تميز "بروموناد بلانتي" بمشاهده الطبيعية الخضراء وتصاميمه المذهلة، ولكنه لم يتلق الكثير من الزوار إذ بقي "مخبأ" في الحي الـ12 في العاصمة الفرنسية.

أما اليوم، فقد استطاع "خط نيويورك العالي" الجديد أن يجذب الزوار من حول العالم، مولداً جنوناً في المدينة المزدحمة، ما أدى إلى بدء عدة مشاريع متشابهة أخرى في المدينة ذاتها وحول العالم أيضاً.

قد يهمك أيضا.. آخر صيحات العمارة.. غابة خضراء وسط الصين "تلتهم" التلوث وتنتج الأوكسجين!

ويعتبر "سيؤولو 7017،" الذي افتتح في مطلع هذا العام بالعاصمة الكورية، أحدث خط عالي في العالم، من تصميم شركة العمارة MVRDV. ويستوحي المنتزه العالي اسمه من عامي 2017 و1970، السنة التي افتتح بها كمنتزه، والسنة التي بني فيها كسكة حديدية في الماضي.

وتتعرّفوا أكثر على بعض "المنتزهات العالية" من حول العالم في معرض الصور أعلاه:

نشر